3 طرق بسيطة لجعل الأطعمة المقلية صحية.. تعرف عليها

12:52 م الأربعاء 07 أكتوبر 2020
3 طرق بسيطة لجعل الأطعمة المقلية صحية.. تعرف عليها

الأطعمة المقلية

إعلان

كتب- صابر ناجح:

تحظى الأطعمة المقلية بشعبية كبيرة بين الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية، فبالرغم من احتوائها على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تسبب أضرار صحية متعددة، وأبرزها السمنة وأمراض القلب، إلا أن البعض يضعها في مقدمة قائمة الأطعمة المفضلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية، وطرق صحية لإعداد المقليات، وفقًا لما ذكره موقع "Health Line".

الأضرار الصحية لتناول الأطعمة المقلية

1- أمراض القلب

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون المتحولة الناتجة عن طهيها باستخدام الزيت المغلي بدرجات حرارة عالية جدًا، ما يؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار بالجسم وخفض الكوليسترول الجيد، وبالتالي زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، وأبرزها أمراض القلب والسكري.

2- السكري

يزيد تناول الأطعمة المقلية خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، نتيجة وجود خلل في إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.

3- السمنة

تعتبر السمنة من أبرز الأضرار الصحية للأطعمة المقلية، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المتحولة التي تتراكم في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

4- زيادة فرص الإصابة بالسرطان

عند قلي الأطعمة باستخدام الزيت فإنها تفقد الماء وتمتص الدهون، ما يزيد محتواها من السعرات الحرارية، وينتج عنه مادة كيميائية تسمى "الأكريلاميد"، وهي مادة سامة يمكن أن تتكون في الأطعمة أثناء الطهى بدرجة حرارة عالية، وبالتالي فإن الإكثار من تناول تلك الأطعمة قد يؤدي إلي الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدى والقولون.

اقرأ أيضًا: منها سرطان الأمعاء.. مخاطر تناول الأطعمة الدهنية

طرق صحية لإعداد الأطعمة المقلية

1- الطهي باستخدام زيوت صحية

يؤثر نوع الزيت المستخدم في القلي بشكل كبير على الأطعمة المقلية، ويرتبط بالمخاطر الصحية المتسببة فيها، فيمكن لبعض الزيوت أن تتحمل درجات حرارة أعلى بكثير من غيرها، مما يجعلها أكثر أمانًا في الاستخدام مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو.

2- الطهي بالفرن

يساعد طهي الأطعمة بالفرن على درجة حرارة عالية جدًا (450 فهرنهايت أو 232 درجة مئوية)، على جعل الأطعمة مقرمشة، ويكون ذلك باستخدام القليل من الزيت أو بدونه.

3- استخدام المقلاة الهوائية

تعمل المقلاة الهوائية عن طريق تدوير هواء شديد الحرارة حول الطعام، مما يجعل الطبقة الخارجية للأطعمة مقرمشة، بينما تكون رطبة من الداخل، وبالتالي تقلل نسبة الدهون والسعرات الحرارية فى الأطعمة، مما يقلل أضرارها الصحية.

قد يهمك: دليلك لتناول مقليات صحية.. 3 فوائد مذهلة للقلاية الهوائية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية