خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

طريقة عمل مشروب ورق الجوافة.. هل مفيد للصدر؟

06:21 م الخميس 02 ديسمبر 2021
طريقة عمل مشروب ورق الجوافة.. هل مفيد للصدر؟

مشروب ورق الجوافة

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر شاي ورق الجوافة من المشروبات التي يقبل البعض على تناولها في فصل الشتاء، خاصةً في الأجواء البارد، نظرًا لقدرته الكبير على منح الجسم الدفء، إلا أن فوائده لا تقتصر على هذا الأمر فقط، بل يشاع أنه يمثل أهمية خاصة لصحة الصدر.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" حقيقة فوائد ورق الجوافة للصدر، وفقًا لموقع "Organic fact"، وبحسب معلومات صادرة عن المركز الوطني لمعلومات التقينة الحيوية "NCBI".

اقرأ أيضًا: تخفض ضغط الدم والكوليسترول.. إليك فوائد صحية للجوافة

فوائد ورق الجوافة للصدر.. حقيقة أم خرافة؟

أجرى باحثون في الصين، دراسة علمية على مستخلص شاي ورق الجوافة، وأظهرت النتائج المنشورة بمجلة العلوم التابعة لجامعة تشجيانغ عام 2006، أن هذا المشروب يلعب دورًا كبيرًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

قد يهمك: 8 علاجات طبيعية للكحة.. قد تغنيك عن الأدوية

واكتشف الباحثون أن سر هذه الفائدة، ترجع إلى احتواء ورق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى المسببة للمشكلات التنفسية.

وأضاف الفريق البحثي أن ورق الجوافة يحتوي أيضًا على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الالتهابات التنفسية، عن طريق محاربة الشوارد الحرة التي تهدد خلايا الرئتين بالالتهاب والتليف.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث عند تناول ورق الجوافة؟

فوائد ورق الجوافة للجسم

علاج الإسهال

يمكن الاعتماد على ورق الجوافة لعلاج الإسهال، لأن مضادات الأكسدة المتوفرة تلعب دورًا كبيرًا في قتل البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي المسببة له.

كما أن شرب شاي ورق الجوافة أثناء الإصابة بالإسهال، من شأنه أن يعوض الجسم عن السوائل والأملاح والمعادن المفقودة، بسبب التبرز المائي.

فقدان الوزن

يعد ورق الجوافة من الأعشاب الفعالة لفقدان الوزن، لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، لغناه بالألياف المثبطة للشهية.

مكافحة الشيخوخة

تقدم مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في ورق الجوافة فائدة مذهلة لصحة الجلد، حيث تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل خطوط الوجه والتجاعيد، عن طريق محاربة الإجهاد التأكسدي الذي تتعرض له البشرة يوميًا بسبب أشعة الشمس الضارة والأتربة المتناثرة في الهواء الجوي.

تحسين النوم

يساهم شاي ورق الجوافة على مقاومة الأرق، بفضل دوره الفعال في تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق، الأمر الذي يجعله من المشروبات المسموح بتناولها قبل النوم.

اقرأ أيضًا: تعاني من ضيق التنفس؟.. 5 أعشاب تساعدك على التخلص منه

طريقة عمل مشروب ورق الجوافة

- وضع 4 أكواب الماء في إناء على النار.

- إضافة حفنة من ورق الجوافة الطازج إلى الماء، ودفعه بقوة إلى الأسفل، عندما يطفو على السطح، ثم تركه على النار لمدة 10 دقائق.

- عند استخدام ورق الجوافة المجفف، يجب نقعه في الماء لعدة دقائق، حتى يصبح نظيف، ثم تصفيته جيدًا.

- لا مانع من استخدام مسحوق ورق الجوافة.

قد يهمك: فوائد مشروب قشر الرمان.. إليك طريقة تحضيره

أضرار ورق الجوافة

رغم فوائد ورق الجوافة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، أبرزها:

- الإمساك.

- التداخل مع الأدوية، خاصًة أدوية السكري وضغط الدم.

فئات ممنوعة من شرب شاي ورق الجوافة

يرى بعض أطباء النساء والتوليد، أن من الأفضل أن تبتعد النساء الحوامل والمرضعات عن شاي ورق الجوافة، نظرًا لعدم وجود أدلة علمية كافية حول فوائدها لهن.

صحتك النفسية والجنسية