خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للإمساك المزمن- 3 عصائر فعالة في علاجه

06:32 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022
وداعًا للإمساك المزمن- 3 عصائر فعالة في علاجه

الإمساك المزمن

كتب - صابر نجاح:

الإصابة بالإمساك واردة في أي وقت، ولكن هناك أشخاصًا يعانون منه بشكل مزمن، مما يجعلهم غير قادرين على التبرز بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة لاحتباس البراز، مثل انتفاخ البطن والغازات وتقلصات المعدة.

وبخلاف الملينات، هناك مشروبات فعالة في علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع Medical News Today".

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن يسبب مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

مشروبات لعلاج الإمساك المزمن

1- عصير القراصيا

يعتبر عصير القراصيا من المشروبات التي تساعد على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية، تعمل على تليين حركة البراز في الأمعاء، مثل السوربيتول والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

وكشفت دراسة أجريت عام 2014، أن تناول 100 جرام من البرقوق يوميًا يساهم في تحسين عدد مرات التبرز، بشكل أكثر فعالية من السيلليوم، وهو ملين شائع غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء.

2- عصير الليمون

يلعب عصير الليمون دورًا كبيرًا في علاج الإمساك المزمن، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء، مما يساهم في تليين البراز، ومن ثم سهولة مروره عبر القولون إلى فتحة الشرج.

3- عصير التفاح

يمكن لمرضى الإمساك المزمن الاعتماد على عصير التفاح، لأنه يشتهر بقدرته الكبيرة على تسهيل عملية الإخراج، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لاحتوائه على نسبة عالية من الفركتوز، مقارنة بعصائر الفواكه الأخرى، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء الحساسة.

قد يهمك: في 30 يومًا.. حسام موافي يقدم وصفة سحرية لعلاج الإمساك المزمن

ما هي الكمية المسموحة من العصير لعلاج الإمساك المزمن؟

يجب على مريض الإمساك المزمن تناول ربع أو نصف كوب من أحد العصائر السابقة في الأيام القليلة الاولى، ويمكن زيادة الكمية فيما بعد إلى 1 - 2 كوب يوميًا.

ويفضل تحضير هذه العصائر في المنزل، لأن الأنواع المعلبة في السوبر ماركت تحتوي على سكريات مضافة، قد تعيق علاج الإمساك المزمن.

قد يهمك أيضًا: 8 أطعمة تساهم في علاج الإمساك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية