أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للأدوية- أعشاب تساعد على التخلص من الأرق

01:02 م الخميس 22 ديسمبر 2022
وداعًا للأدوية- أعشاب تساعد على التخلص من الأرق

النوم باسترخاء

كتب - صابر نجاح

يعتبر الأرق من المشكلات المزعجة التي يعاني منها مصابو الاضطرابات النفسية، مثل مرضى الاكتئاب والقلق، وعادةً ما تتم مواجهته بتناول الحبوب المنومة، مع العلم أن الجرعات العالية منها لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأعشاب التي تساعد على التخلص من الآرق، وفقًا لما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

أعشاب تساعد على التخلص من الأرق

1- جذر فاليريان

تعتبر أعشاب جذر فاليريان من الأعشاب شائعة الاستخدام من أجل التخلص من الأرق، حيث أشارت دراسة بحثية أجريت عام 2020، إلى أنها يمكن أن تكون مفيدة في علاج هذه اضطرابات النوم.

2- البابونج

يستخدم الناس في بعض الأحيان البابونج كعلاج طبيعي للأرق. ومع ذلك ، لم تؤكد الدراسات الآثار العلاجية للبابونج على النوم.

وحققت تجربة سريرية عام 2017 في آثار البابونج على جودة النوم لدى كبار السن، حيث أظهر المشاركون الذين تلقوا 200 ملليجرام من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا تحسنًا ملحوظًا في جودة النوم مقارنةً بالمشاركين الذين تناولوا دواءً وهميًا.

اقرأ أيضًا: نصائح بسيطة تساعدك على النوم بشكل أسرع

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، من المحتمل أن يكون البابونج آمنًا إذا تناوله الشخص كشاي أو تناوله كحبوب على المدى القصير ومع ذلك ، فإن الآثار المحتملة لتناول البابونج على المدى الطويل لا تزال غير واضحة.

3- اللافندر

يعتبر اللافندر من الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والنوم، حيث ركزت معظم الدراسات التي تبحث في تأثير اللافندر على النوم على مادة السليكسان ، وهي مادة فعالة مشتقة من اللافندر.

وبحثت دراسة أجريت عام 2015 عن تأثيرات السيليكسان على الأرق المرتبط بالقلق والنوم المضطرب، حيث اظهرت انخفاضًا كبيرًا في القلق وتحسنًا ملحوظًا في النوم.

كما تشير نتائج دراسة أجريت عام 2019 إلى أن التأثير المفيد للسيليكسان على النوم يرجع إلى قدرته على تقليل القلق، لذلك قد يفسر هذا عدم وجود آثار جانبية مهدئة عند استخدام زيت اللافندر.

4- زهرة الآلام

على الرغم من أنه هناك نقص في الأبحاث التي تبحث في تأثير زهرة الآلام على النوم، ومع ذلك 4 تشير بعض الأبحاث إلى أن زهرة الآلام مع الأعشاب التي قد تساعد على التخلص من الآرق.

و,جدت دراسة أجريت عام 2013 أن زهرة الآلام، يمكن أن تكون علاجًا للأرق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية