أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سهلة التحضير.. 7 فوائد مذهلة لقهوة الشعير

12:11 ص الخميس 03 فبراير 2022
سهلة التحضير.. 7 فوائد مذهلة لقهوة الشعير

قهوة الشعير

كتبت - هدى عبد الناصر:

هل سمعت من قبل عن قهوة الشعير؟ من المشروبات الشهيرة في الطب البديل، تتميز بالعديد من الخصائص العلاجية والوقائية واسعة المجال، يسهل تحضيرها في المنزل في غضون دقائق.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد قهوة الشعير وأضرارها وطريقة تحضيرها، وفقًا لموقع "Healthline".

فوائد قهوة الشعير

1- فقدان الوزن

تلعب قهوة الشعير دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراتها الحرارية وقدرتها الكبيرة على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، بشرط أن يتم تناولها دون تحليتها بالسكر.

2- الوقاية من السرطان

تقلل قهوة الشعير من خطر الإصابة بالسرطان، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم، بحسب بعض الدراسات.

اقرأ أيضًا: يقوي مناعتك.. 5 فوائد صحية لماء الشعير

3- مضادة للأرق

أظهرت بعض الدراسات، أن قهوة الشعير خالية تمامًا من الكافيين، وهذا ما يجعلها من المشروبات المناسبة ليلًا، كما أنها تساعد على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ومن ثم زيادة الرغبة في النوم والتخلص من الأرق.

4- تعزيز صحة القلب

تمثل قهوة الشعير أهمية كبيرة لصحة القلب، لاحتوائها على الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة تساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم والسيطرة على ضغط الدم.

قد يهمك: فوائد متعددة يقدمها الشعير لصحة الكلى.. احذر أضراره

5- تحسين الهضم

تناول قهوة الشعير بعد الوجبات الدسمة من شأنه أن يسهل عملية الهضم ويحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، بفضل سرعة امتصاصها وغناها بالألياف الغذائية التي تحسن حركة الأمعاء.

6- ضبط سكر الدم

تعتبر قهوة الشعير مشروبًا مفيدًا لمرضى السكري، لأن الألياف المتوفرة بها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عمل الإنسولين في الجسم.

7- الحفاظ على صحة البشرة

لقهوة الشعير قفئدة تجميلية، حيث تحافظ على نضارة وشباب البشرة وتحميها من الجفاف وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

قد يهمك أيضًا: مشروب مثالي للرجيم.. 4 فوائد لا تتوقعها للقهوة بالليمون

طريقة تحضير قهوة الشعير

1- إضافة الشعير (محمص أو المسحوق) والحبهان والزنجبيل إلى الماء المغلي.

3- ترك الخليط جانبًا دون التقليب لمدة 10 دقائق.

4- بعد تصفية الخليط جيدًا، يصبح المشروب جاهزًا للتناول.

أضرار قهوة الشعير

- تحتوي قهوة الشعير على الجلوتين، الذي قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي في حالة المعاناة من حساسية القمح.

- تناول قهوة الشعير بكميات كبيرة قد يزيد من فرص الإصابة ببعض السرطانات، لاحتوائها على مادة الأكريلاميد، التي أثبتت بعض الدراسات أنها تسبب سرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية