أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد وأضرار القهوة.. إليك أبرزها

05:28 م السبت 05 مارس 2022
فوائد وأضرار القهوة.. إليك أبرزها

فوائد وأضرار القهوة

كتبت- ندى سامي:

القهوة المشروب الصباحي المفضل للبعض بينما يعتمد عليها آخرون لتفادي غفوة الظهيرة، ولكنها مثيرة للشغب يتحدث الكثيرون عن فوائدها بينما يتم إلقاء اللوم عليها إذا ينسب إليها بعض الأضرار الصحية.. فهل القهوة مفيدة أم ضارة؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبز فوائد وأضرار القهوة، وفقًا لـ "Web md".

تحتوي القهوة على بعض الفيتامينات والمعادن كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، القهوة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في حبوب الب، ويحتوي فنجان قهوة 240 مل على:

-فيتامين ب 2

- فيتامين ب 1

- فيتامين ب 3

- الفولات

- المنجنبز

- البوتاسيوم

- المغنيسيوم

- الفوسفور

فوائد القهوة

أثبتت الأبحاث التي تم تدشينها على القهوة منذ القدم وحتى الآن الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن تحديدها فيما يلي:

1-تحسين الأداء البدني

أثبتت بعض الدراسات قدرة القهوة على زيادة القدرة على القيام بالأنشطة البدنية، كما تساعد في تحسين الأداء الرياضي، قد يرجع ذلك لزياد مستويات الكافيين الذي يعمل على رفع مستوى الأدرنالين في الدم الذي قد يساهم في زيادة القدرة البدنية

2- فقدان الوزن

تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة، كما قد يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كمصدر للطاقة مما يخلص الجسم من بعض الدهون الغير مرغوب بها.

3- قد تقلل من خطر الإصابة بببعض الأمراض

يرتبط الاستهلاك المتوسط للقهوة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25٪، وقد يقلل ارتفاع مستويات الكافيين في الدم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر كذلك.

4- الوقاية من العدوى

تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة التي قد تهاجم الجذور الحرة المسبب الرئيسي في تعرض الجسم للالتهاب والمرض، مما قد يقى من التعرض للكثير من أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تهاجم الجسم

5- الوقاية من السكري

يقلل الكافيين من حساسية الأنسولين ويضعف من تحمل الجلوكوز، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6- مضاد للاكتئاب

يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يساعد على تحسن الحالة المزاجية، وأثبتت أحد الدراسات أن تناول القهوة بشكل يومي يقلل من فرص التعرض للاكتئاب.

أضرار القهوة

على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة إلا أنها قد تتسبب أيضًا في التعرض لبعض المخاطر الصحية، القهوة الطبيعية الخالية من المبيضات أو أي إضافات مصنعة تعتبر آمنة بالنسبة للكثير من البالغين، إلا أنها قد تتسبب في التعرض للضرر في حال الإفراط فيها، كما أنها قد تشكل قلق لبعض الفئات المحدودة، ومن أبرز تلك الأضرار:

-قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة لأكثر من 4 فناجين يوميًا إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما يعطي شعور بالنهجان وصعوبة التنفس والهبوط.

- الكثير من الكافيين قد يساهم في سد الشهية وتقليل فرص تناول الطعام مما قد يسبب خسارة للوزن

- قد تؤدي القهوة خاصة بعد تناول الطعام للشعور بالحموضة

- يعمل الكافين على زيادة مستوى النشاط البدني، فقد تسبب للبعض شعور بالأرق وصعوبات في النوم خاصة إذا تم تناولها في وقت متأخر من اليوم

- القهوة الطبيعية بشكل عام آمنة وقت الحمل، ولكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب بعض المضاعفات، وفي جميع الحالات يتعين على الأم استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

قد تسبب القهوة حساسية غذائية لدى فئة قليلة مما قد يعرضهم لبعض الأعراض الغير مرغوب فيها عقب تناولها مثل تورم الجسم والاحمرار وضيق النفس.

ضوابط تناول القهوة

يمكن تفادي بعض أضرار القهوة الغير مرغوبة إذا تم تناولها باعتدال، ووفق بعض المعايير الهامة التي تتمثل فيما يلي:

عدم الإفراط في تناول القهوة وتناول من 2 إلى 4 فناجين في اليوم

تجنب تناول القهوة على معدة فارغة قبل تناول الطعام

تجنب إضافة المبيضات وغيرها من المواد المصنعة

تناول القهوة الطبيعية والابتعاد عن الأخلرى المصنعة

تجنب تناول القهوة في حال الإصابة بسرعة ضربات القلب

التوقف عن شرب القهوة في حال التعرض للتعب و الإعياء

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن كمية القهوة اللازمة يوميًا

جمال شعبان: القهوة قد تمنع الإصابة بهذه الحالة الخطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية