أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تشير لحاجة جسمك إلى الدهون الصحية

12:53 م الثلاثاء 08 مارس 2022
5 علامات تشير لحاجة جسمك إلى الدهون الصحية

الدهون الصحية

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتقد البعض أن الدهون تضر بصحة الجسم، ولا يجب الحصول عليها على الإطلاق، لكن الحقيقة أن الدهون تنقسم إلى صحية يمكن الحصول عليها من المكسرات والأفوكادو والأسماك وغيرها، ودهون غير صحية متوافرة في المقليات والمخبوزات وغيرها.
وتساعد الدهون الصحية على امتصاص الفيتامينات المختلفة بالجسم وتعزيز نمو الخلايا والحفاظ على صحة المخ والعين، إلى جانب منح الجسم الطاقة والنشاط وإنتاج الهرمونات بشكل جيد وتحسين فرص شفاء الجروح بشكل أسرع.
وهناك بعض العلامات التي تدل على حاجة الجسم إلى الحصول على المزيد من الدهون الصحية عن طريق النظام الغذائي اليومي، وهو ما نشره موقع "Health Line".

1-نقص الفيتامينات بالجسم

يحتاج الجسم إلى الدهون الصحية حتى يتمكن من امتصاص فيتامين د وفيتامين A وفيتامين E بشكل جيد، وإلا سيحدث نقص في معدلات تلك الفيتامينات، ومن ثم تظهر بعض الأعراض مثل تورم اللثة وجفاف الشعر وتساقط الأسنان والاكتئاب وألم العضلات وسهولة حدوث الكدمات.

2-مشكلات جلدية

أثبتت الأبحاث أن الدهون الصحية مفيدة لنضارة وحيوية الجلد والحفاظ على ترطيبه، وفي حال نقصها في الجسم، فمن الممكن أن يحدث التهابات جلدية أو أكزيما نتيجة جفاف البشرة.

3-بطء التئام الجروح

تبين أن الدهون الصحية تعمل على إنتاج مركبات مهمة للتحكم في استجابة الجسم للالتهابات، وإذا لم يحصل الجسم على كمية كافية منها، فعادة ما يعاني الشخص من بطء التئام الجروح، خاصة مع نقص امتصاص فيتامين د وفيتامين A بالجسم.

4-تساقط الشعر

هناك مركبات دهنية في الجسم تسمى البروستاغلاندين، والتي تعزز نمو الشعر، ولكن عند الامتناع عن تناول الدهون الصحية، يحدث تغيير في ملمس الشعر وتزداد فرص تساقطه، بما في ذلك الرموش والحواجب.

5-تكرار الإصابة بالعدوى

يسبب نقص الدهون الصحية في الجسم ضعف جهاز المناعة، لأن تلك الدهون تنتج مركبات تساعد على تحفيز نشاط الخلايا المناعية ونموها للتصدي لأي عدوى تهاجم الجسم، ومن ثم يجب الحصول على كمية كافية من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية