أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيت الإندومي- هل يسبب أي أضرار لصحة الجسم؟

01:33 م الأربعاء 13 أبريل 2022
زيت الإندومي- هل يسبب أي أضرار لصحة الجسم؟

الإندومي

كتب - كريم حسن:

يعتبر الإندومي من الأطعمة التي يعشق الكثير من الأشخاص تناولها، وخاصة الأطفال، باعتباره وجبة سريعة التحضير، إلى جانب مذاقه الذيذ، إلا أنه قد يتسبب في الإصابة ببعض الأضرار الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول زيت الإندومي على صحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Food.ndtv".

مكونات الإندومي

الإندومي عبارة مكرونة فورية مطبوخة مسبقًا، تشمل مكوناتها الدقيق والملح وزيت النخيل، كما تحتوي عبواتها على الملح والتوابل وجلوتامات أحادية الصوديوم .

على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك قدر كبير من التباين بين العلامات التجارية المختلفة ونكهات المكرونة سريعة التحضير ، إلا أن معظم الأنواع تشترك في بعض العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: بعد سحبه من الأسواق- هل تهدد الإندومي صحة المصريين؟

حقائق غذائية عن الإندومي

تميل معظم أنواع المكرونة سريعة التحضير إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية والألياف والبروتين، إلا جانب احتوائها على مع كميات أعلى من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم.

وتحتوي الحصة الواحدة من الإندومي على هذه العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 188

الكربوهيدرات: 27 جرام

إجمالي الدهون: 7 جرام

الدهون المشبعة: 3 جرام

البروتين: 4 جرام

الألياف: 0.9 جرام

صوديوم: 861 ملجم

الثيامين: 43% من القيمة اليومية

الفولات: 12% من القيمة اليومية

المنغنيز: 11% من القيمة اليومية

الحديد: 10% من القيمة اليومية

النياسين: 9% من القيمة اليومية

الريبوفلافين: 7% من القيمة اليومية

قد يهمك: قصة اختراع الإندومي- متى رأى النور لأول مرة؟

هل تضر المادة الزيتية في الإندومي بصحة الجسم؟

تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على نسب عالية من الدهون غير الجيدة، مثل الأحماض الدهنية المشبعة أو الدهون المتحولة، أو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وتحتوي المكرونة سريعة التحضير على دهون مشبعة، متمثلة في المادة الزيتية التي تحويها "زيت النخيل"، والتي يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم إذا تم تناولها بشكل مفرط أو منتظم، و يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك داء السكري من النوع 2.

كما أنه عندما يتم تسخين زيت النخيل إلى درجة كبيرة، قد يؤدي إلى تكون ما يعرف ب، "أسترات الأحماض الدهنية"، والتي قد تتسبب في تكون الخلايا السرطانية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية