خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكوليسترول- دليلك لتناول كحك العيد بشكل آمن

01:32 م الخميس 28 أبريل 2022
لمرضى الكوليسترول- دليلك لتناول كحك العيد بشكل آمن

الكحك

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة أبرز الأطعمة التي يقبل الكثير من الأشخاص على تناولها خلال أيام عيد الفطر، نظرًا لمذاقها المميز، إلا أن هناك فئات لا يفضل لها تناول تلك الحلويات، وأبرزهم مرضى الكوليسترول.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ضوابط تناول مرضى الكوليسترول لكحك العيد لتجنب الأضرار الصحية المحتملة، وفقًا للدكتور محمد صابر، استشاري ومدرس أمراض القلب بكلية طب عين شمس.

اقرأ أيضًا: 5 فئات ممنوعة من تناول حلويات العيد.. هل أنت منهم؟

تأثير الكحك والبسكويت على مرضى الكوليسترول؟

تتأثر الحالة الصحية لمرضى الكوليسترول بشكل سلبي حال تناول أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة، والتي تتحول إلى دهون تتراكم داخل الجسم عند زيادتها عن الحد المناسب، وتتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

ومن المعروف أن الكحك والبسكويت وغيرهم من تلك المعجنات ضمن الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة للغاية، وبالتالي فإن استهلاكهم يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول بشكل واضح.

هذا، إضافة إلى أن مكونات تلك الحلويات نفسها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول، إذ تتكون من الدقيق الأبيض، الذي سرعان ما يتم امتصاصه في الدم، ويتحول إلى دهون ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، وفي نفس الوقت تحتوي على سكر أبيض الذي يتشابه تأثيره مع الدقيق الأبيض، فضلًا عن الدهون المستخدمة.

قد يهمك: لمرضى القولون - دليلك لتناول الكحك والبسكويت في العيد

ضوابط تناول الكحك والبسكويت لمرضى الكوليسترول

هناك مجموعة من الضوابط التي يجب مراعاتها عند تناول مرضى الكوليسترول للكحك والبسكويت، وتشمل:

- المواظبة على تناول أدوية الكوليسترول لضبط مستواه في الدم.

- تجنب تناول تلك الحلويات على معدة فارغة، لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، وبالتالي سرعان ما تتحول إلى دهون ترفع مستوى الكوليسترول.

- تجنب تناول الكحك والبسكويت عند الشعور بالجوع، لأنها تتسبب في الإفراط في تناول تلك الأطعمة.

- تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات، ولكن يفضل أن تكون في حالة شبع، ويكون تناولها من باب التذوق فذلك يساعده على تجنب تناول كميات كبيرة منها.

- الحرص على تناول الفواكه الغنية بالألياف مع الكحك والبسكويت، لإبطاء امتصاص الدهون في الدم، وتجنب ارتفاع السكر بشكل مفاجيء.

- شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

- تجنب الإفراط في تناول الكحك والبسكويت بكميات كبيرة، لتجنب الأضرار المحتملة، وتوزيع الكميات المتناولة على مدار أيام العيد.

- تجنب تناول المشروبات الغازية مع الكحك والبسكويت، لتجنب زيادة نسبة السكر في الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية