خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لن تجعلك قويًا مثل باباي - تعرف على فائدة مذهلة للسبانخ

03:44 م الإثنين 09 مايو 2022
لن تجعلك  قويًا مثل باباي - تعرف على فائدة مذهلة للسبانخ

باباي الشخصية الكرتونية الشهيرة

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن تناول السبانخ لا يجعلك قويًا مثل الشخصية الكرتونية باباي التي اعتادت على تناوله، لكنه يحمي من الخرف.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من 3 مضادات أكسدة رئيسية في الدم أقل عرضة للإصابة باضطرابات الذاكرة والخرف، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتبين أن مركبات اللوتين وزياكسانثين متوافرة في الخضروات الورقية والبازلاء، كما يعتبر البرتقال والبابايا من المصادر الرئيسية للبيتا كريبتوكسانثين، وهم مضادات الأكسدة الثلاثة المهمة للدماغ.

قالت الباحثة الرئيسية الدكتورة مي بيضون، خبيرة في الشيخوخة من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية: "إن زيادة الوظيفة الإدراكية للدماغ يمثل تحديًا مهمًا، وقد تساعد مضادات الأكسدة في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتسبب في تلف الخلايا".

وأضافت بيضون، أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاختبار ما إذا كانت مضادات الأكسدة حقًا يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من الخرف أم لا.

حلل الباحثون عينات دم لأكثر من 7000 أمريكي مشارك بالدراسة، كان عمر جميع المشاركين 45 عامًا على الأقل وخضعوا أيضًا لفحص جسدي ومقابلة مع الأطباء في بداية الدراسة، ثم تمت مراقبتهم لمدة 16 عامًا في المتوسط حتى يتمكن الخبراء من تتبع معدلات الخرف.

تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات بناءً على مستوى مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين في دمائهم.

وربط الباحثون بين كل 15.4 ميكرومول لكل لتر زيادة في مستويات اللوتين وزياكسانثين بانخفاض بنسبة 7% في خطر الإصابة بالخرف.

وفي الوقت نفسه، ربط الباحثون بين كل 8.6 ميكرومول لكل لتر زيادة في بيتا كريبتوكسانثين وقلة فرص الإصابة بالخرف بنسبة 14%.

وأخذ القائمون على الدراسة في الاعتبار عوامل أخرى مثل التعليم والدخل المادي والنشاط البدني.

وأظهرت عشرات الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف، الذي يعاني منه 944 ألف بريطاني و 6.5 مليون أمريكي.

يمكن أن يرتبط ما يتناوله الشخص بشكل غير مباشر بالخرف عن طريق زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب، والتي من المعروف أنها مرتبطة بالخرف.

ووجدت الدراسات السابقة أن حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك تعمل على خفض ضغط الدم، وهو عامل خطر للإصابة بالخرف.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية