خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مكافحة الفيروسات الكبدية: علاج 4.5 مليون مواطن مصري من فيروس سي

04:25 م الخميس 28 يوليه 2022
مكافحة الفيروسات الكبدية: علاج 4.5  مليون مواطن مصري من فيروس سي

الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد

كتب- أحمد كريم:

قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر كانت أعلى نسبة إصابة بفيروس سي في العالم وكانت النشرات السياحية تحذر من السفر لمصر بسبب انتشار فيروس سي.

وأضاف دوس خلال فعاليات "المؤتمر الصحفي لاحتفالية اليوم العالمي لالتهاب الكبد"، أنه تم وضع أسس سليمة للقضاء على فيروس سي عام 2014 بعد تسجيل عقار السوفالدي وحقق طفرة كبيرة في علاج فيروس سي وكان يباع ب90 ألف دولار وحصلنا على الدواء ب1% من سعره وبعدها بدأنا إنتاجه محليًا.

وأشار دوس إلى أن نسبة الشفاء وصلت لـ99% وتم عمل مسح شامل وتشخيص كل المواطنين وتم علاج 4.5 مليون مريض إلى الآن منهم 2 مليون قبل المسح الشامل و2.5 مليون بعدها وقريبًا تعلن مصر خالية من فيروس سي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه تم القضاء على فيروس سي من خلال رؤية وطنية ودعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ولفت إلى أن إجراء أكبر مسح صحي شهدت له منظمة الصحة العالمية وعالجت ملايين المصابين ولم تكتف باستيراد الدواء بل وطنت صناعة العلاج بأيد وطنية وأصبحت نموذج يدرس في جميع الدوائر العلمية.

وأوضح دوس، أن مصر مدت يد العون لأشقائها في أفريقيا لعلاج مواطنيها ورشحت الصحة العالمية مصر للحصول على شهادة بخلوها من فيروس سي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية