أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب تدفعك لتناول الأسماك المعلبة

12:19 م الإثنين 11 ديسمبر 2023
4 أسباب تدفعك لتناول الأسماك المعلبة

الأسماك المعلبة

كتب- كريم حسن:

تحظى الأسماك المعلبة بتفضيل الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، والفوائد الصحية التي تعود على الجسم من خلال تناولها، بسبب احتوائها على عناصر غذائية متعددة، فضلًا عن سهولة تحضيرها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفوائد الصحية لتناول الأسماك المعلبة، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

5 أسباب لتناول الأسماك المعلبة

1- مصدر رائع لأوميجا 3

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من الدهون الأساسية، ولا يستطيع جسمك إنتاجها، لذا يجب استهلاكها من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

وتظهر الأبحاث، مثل مقال عام 2019 في مجلة International Immunology، أن اتباع نظام غذائي غني بأوميجا 3 يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في جميع أنحاء الجسم، لأن هذه الدهون الصحية مضادة للالتهابات بطبيعتها، فهي تساعد على الحماية من أمراض القلب عن طريق تحسين الكوليسترول المفيد HDL.

وتلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا دورًا رئيسيًا في صحة المفاصل، حيث ثبت أن طبيعتها المضادة للالتهابات تساعد المصابين بهشاشة العظام، وفقًا لمراجعة عام 2022 في مجلة "Nutrients".

وتعد أصناف الأسماك المعلبة عادة، مثل الأنشوجة والسلمون والسردين والتونة، كلها مصادر رائعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ووفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية 2020-2025 ، يوصى بأن يتناول البالغون 8 أونصات من المأكولات البحرية كل أسبوع.

2- مدة صلاحيتها أطول من الأنواع الطازج أو المجمدة

إلى جانب كونها خيارًا أقل تكلفة من المأكولات البحرية الطازجة، يتم حفظ المأكولات البحرية المعلبة في حاوية محكمة الإغلاق ويتم تسخينها أو حفظها في الملح، مما يطيل مدة صلاحيتها لسنوات بدلًا من أيام.

وحتى الأسماك المجمدة، والتي تعد خيارًا أقل تكلفة من الطازجة، لا تحتفظ بنفس الجودة مثل الأسماك المعلبة.

3- مصدر رائع لفيتامين د والكالسيوم

يعمل فيتامين د والكالسيوم جنبًا إلى جنب لدعم صحة العظام، وفي حين أن جسمك يمكن أن يصنع فيتامين د بمساعدة أشعة الشمس، فهو أحد أصعب العناصر الغذائية التي يصعب الحصول عليها في نظامك الغذائي.

ومع ذلك، فإن الأسماك المعلبة، مثل التونة والسلمون والسردين هي مصادر كبيرة للكالسيوم وفيتامين د، حيث تحتوي 3 أونصات من سمك السلمون على ما يقرب من 570 وحدة دولية من فيتامين د، وهو ما يمثل 71% من القيمة اليومية الموصى بها، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة .

4- لذيذة ومتعددة الاستخدامات

ربما يكون أفضل سبب لتناول الأسماك المعلبة هو أنها لذيذة ومتعددة الاستخدامات، بمفردها أو كمكون، ويمكن تناول العديد من أنواع الأسماك المعلبة مباشرة من العلب، ولكن البعض الآخر مثالي لإضافته إلى الوصفات الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية