أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل القلقاس يسبب النقرس؟

02:04 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
هل القلقاس يسبب النقرس؟

القلقاس

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر القلقاس من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، كما يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة.

ويبتعد مرضى النقرس عن تناول القلقاس في بعض الأحيان خوفًا من تأثيره على هذا المرض، حسبما نشر موقع "Health".

هل القلقاس يسبب النقرس؟

على الرغم من الفوائد الصحية المهمة التي يوفرها القلقاس للجسم، فإنه يحتوي على نسبة عالية من أكسالات الكالسيوم، وهو مركب طبيعي يمكن أن يتراكم في الجسم، مما يؤدي إلى النقرس، وربما يتسبب في الإصابة بحصوات الكلى.

ولا يمنع احتواء القلقاس على أكسالات الكالسيوم من تناوله بصورة قاطعة، لكن يمكن نقع القلقاس فترة قبل طهيه، ما يمكن أن يقلل بشكل كبير من محتواه من الأكسالات، مما يجعل تناوله آمنًا.

ويُراعى ألا يتناول مرضى النقرس كمية كبيرة من القلقاس خلال اليوم، كذلك من الأفضل استشارة الطبيب حول إمكانية تناوله والكمية الموصى بها.

قد تختلف حساسية كل شخص لتأثير القلقاس على نسبة اليوريك أسيد الذي يسبب ارتفاع فرص التعرض للنقرس، لذا من المستحسن مراقبة مستويات حمض اليوريك في الجسم عن طريق إجراء التحاليل اللازمة.

تأثير النقرس على الجسم

النقرس نوع من التهاب المفاصل الذي يحدث عندما يرتفع حمض البوليك في الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات حمض اليوريك إلى تكوين بلورات يورات أحادية الصوديوم في المفاصل.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم شديد، وألم، واحمرار، والتهاب، مع العلم أن النقرس يصيب الرجال بشكل شائع، ولكنه قد يصيب النساء أيضًا بعد سن 60 عامًا.

يمكن أن تبدأ نوبات النقرس فجأة، غالبًا في الليل، وقد تستمر لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، تصبح الأعراض مؤلمة خلال الـ 24 ساعة الأولى، وغالبًا ما يؤثر النقرس على إصبع القدم الكبير.

وفي حال ترك النقرس بدون علاج، يمكن أن ينتشر إلى مفاصل أخرى في الجسم، مما يؤثر على الأطراف العلوية والسفلية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية