أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أنواع من الدهون يجب تناولها- لهذا السبب

04:50 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
4 أنواع من الدهون يجب تناولها- لهذا السبب

مصادر الدهون الصحية

كتب- كريم حسن:

تعتبر الدهون من المغذيات المهمة التي ينصح خبراء التغذية بالحرص على إدراجها في النظام الغذائي المتبع، نظرًا لما لها من فوائد صحية متعددة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أنواع الدهون التي يجب تناولها، وفقًا لموقع "Eating well".

دهون يجب تناولها

1- البيض الكامل

البيض، في شكله الكامل، بما في ذلك الصفار والبياض، مليء بالبروتين وبعض الدهون، وهو مزيج من المغذيات الكبيرة التي تدعم كتلة العضلات والطاقة.

ويحتوي البيض أيضًا على جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن مثل الكولين وفيتامين د والحديد والزنك وفيتامين ب، وجميع هذه المغذيات الدقيقة تقريبًا موجودة في صفار البيض، وهو ما يدعم صحة المناعة وصحة الدماغ ويحارب الحالات الالتهابية.

وفي حين أن البيض يحتوي على الكوليسترول، إلا أن استهلاك الكوليسترول الغذائي لا يبدو أنه يؤثر على مستويات الكوليسترول بشكل مباشر، وإن ما يصل إلى بيضة واحدة يوميًا أمر جيد بالنسبة لمعظم الناس.

2- منتجات الحليب كامل الدسم

وفقًا لمراجعة عام 2023 في مجلة الألبان الدولية، فإن الأشخاص الذين يتعاملون مع مستوى معين من سوء امتصاص اللاكتوز، يميلون إلى الابتعاد عن تناول الألبان، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم تناول الحليب دون إزعاج في الجهاز الهضمي، فإن منتجات الألبان مفيدة للغاية.

ويعد الحليب كامل الدسم مصدرًا رائعًا للبروتين ويقدم مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 12 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

ووفقًا لدراسة نشرت في ديسمبر 2022 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الذكور الذين تناولوا معظم الدهون المشبعة المشتقة من منتجات الألبان كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وارتفاع HDL وانخفاض الدهون الثلاثية مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون منتجات الألبان.

3- السمنة

على الرغم من أنه لا ينصح أبدًا بالابتعاد عن الطهي باستخدام زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، إلا أنه من المؤكد أن هناك تفضيلات للزبدة والسمن.

إضافة إلى النكهة المميزة لهما، يحتوي السمن والزبدة على حمض البيوتريك، وهو حمض دهني قصير السلسلة معروف بدعم صحة الأمعاء وتقليل الالتهاب العام، وفقًا لمقال نُشر عام 2021 في Gut Microbes .

ومن الفوائد الأخرى للزبدة والسمن أنهما يوفران 11% إلى 13% من القيمة اليومية لفيتامين أ في ملعقة واحدة فقط، والذي يدعم نظام المناعة وصحة العين.

4- زيت جوز الهند

على الرغم من أن زيت جوز الهند نباتي، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي ثبت أنها تزيد من احتمالية زيادة الوزن، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن زيت جوز الهند يمكن أن يرفع مستوى HDL "الجيد"، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

ويحتوي زيت جوز الهند على نوع من الدهون المشبعة تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، والتي ثبت أنها تساعد أولئك الذين يستخدمونه على إدارة الوزن وتقليل مقاومة الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية