أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار الإفراط في شرب المياه- هل يسبب الكرش؟

03:13 م الأربعاء 15 مارس 2023
أضرار الإفراط في شرب المياه- هل يسبب الكرش؟

شرب المياه

كتب - كريم حسن

على الرغم من أن شرب الماء على مدار اليوم يعد أمرًا ضروريًا لصحة الجسم، حيث تحتاج جميع الخلايا إلى الماء لتعمل بشكل جيد، ولكن، الإفراط في شرب المياه بمقدار يزيد عن المعدل الطبيعي قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، فهل الكرش من بينها؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، احتمالية تسبب الإفراط في شرب المياه في ظهور الكرش، وفقًا لما ذكره موقع "Web MD".

ماذا يحدث للجسم عندما تشرب الكثير من الماء؟

عندما تشرب الكثير من الماء ، قد تعاني من تسمم الماء، أو اضطراب وظائف المخ، بسبب وجود كميات كبيرة من الماء في خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى تضخمها.

وعندما تنتفخ الخلايا في الدماغ فإنها تسبب ضغطًا في الدماغ، مما يسبب الشعور بالارتباك والنعاس والصداع، وإذا زاد هذا الضغط، فقد يتسبب ذلك في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب.

كما يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب المياه إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم، وعندما تنخفض مستوياته بسبب وجود كمية كبيرة من الماء في الجسم، تدخل السوائل داخل الخلايا، ما يؤدي إلى انتفاخها، وبالتالي احتمالية التعرض لخطر الإصابة بنوبات صرع أو الدخول في غيبوبة أو حتى الموت.

اقرأ أيضًا: لضمان فوائدها الصحية.. إليك كمية الماء التي يجب شربها يوميًا

هل شرب الكثير من المياه يسبب ظهور الكرش؟

على الرغم من اعتقاد بعض الأشخاص بأن استهلاك كميات كبيرة من المياه يسبب ظهور الكرش، إلا أن هذا الاعتقاد عاري تمامًا عن الصحة، حيث أنه على العكس تمامًا، فالماء يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص وزن الجسم الزائدعند تناوله بشكل منتظم على مدار اليوم.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها في اليوم؟

لا توجد إرشادات تم التحقق منها بشأن كمية المياه التي تحتاج إلى شربها يوميًا، ولكن يعتمد مقدار ما يحتاجه جسمك على ما يلي:

- مستوى النشاط البدني.

- المناخ.

- وزن الجسم.

- الجنس.

وعليه، يجب أن تشرب النساء من سن 19 إلى 30 عامًا حوالي 2.7 لتر من الماء يوميًا، بينما يحتاج الرجال من نفس العمر إلى حوالي 3.7 لترات.

ويجب العلم بأن الاعتماد على مستويات العطش قد لا يكون مفيدًا للجميع، وخاصة الرياضيين وكبار السن والنساء الحوامل.

وبشكل عام، يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميًا.

قد يهمك: في اليوم العالمي للماء.. فوائد شربها على الريق ونسبتها بجسمك (انفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية