أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الضغط المنخفض- أطعمة قد تضرك في رمضان

01:37 م الأربعاء 22 مارس 2023
لمرضى الضغط المنخفض- أطعمة قد تضرك في رمضان

ضغط الدم المنخفض

كتب - كريم حسن

يتطلب مرض الضغط المنخفض اتباع نظام غذائي صحي وآمن تبعًا لتعليمات الطبيب المختص، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية محتملة قد تحدث نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات مضرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Health".

1- الكربوهيدرات

يمكن لتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أن تخفض معدل ضغط الدم في الجسم بشكل كبير، وهو ما يحدث لأن الجسم يعمل بجهد أكبر لهضم الطعام، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم.

لذلك، يوصي خبراء الصحة بتناول جزء صغير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لمرضى انخفاض ضغط الدم، والتي يجب تناولها على فترات منتظمة.

2- الحليب

على الرغم من أن الحليب يحتوي على كمية عالية من الماء والعناصر الغذائية، إلا أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يبطئ امتصاص الحديد في الأمعاء، مما قد يؤدي ينتج إلى الإصابة بفقر الدم، والذي يمكن أن يسبب بعد ذلك انخفاض ضغط الدم.

ومن ثم، يجب تجنب الإفراط في تناول الحليب والمواد الغذائية الأخرى الغنية بالكالسيوم.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع- أطعمة لا تتناولها في رمضان

3- الأطعمة منخفضة الصوديوم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح ضرورية لمرضى انخفاض ضغط الدم، لذلك، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم، يجب ألا تستهلك الأطعمة منخفضة الصوديوم، مثل الأسماك المجمدة والمكسرات والبذور غير المملحة والبازلاء والفاصوليا المجففة، وغيرها.

لذلك، يجب على الأفراد التفكير في تناول الأطعمة المفيدة لضغط الدم المنخفض، والتي يمكن أن تحسن الحالة الصحية.

4- نظام غذائي نباتي

يمكن أن يؤدي نقص البروتين وفيتامين ب 12 في النظام الغذائي المتبع إلى تفاقم الحالة الصحية، لذلك، فإن أولئك الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية النباتية، ولا يستهلكون منتجات الدواجن واللحوم الغنية بهذه العناصر الغذائية المفيدة، قد يعانون من انخفاض ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية