أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزيتون المخلل على وجبة الإفطار- الفوائد والأضرار

02:27 م الأحد 02 أبريل 2023
الزيتون المخلل على وجبة الإفطار- الفوائد والأضرار

فوائد الزيتون المخلل

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر مخلل الزيتون أحد الأطعمة الجانبية الموجودة على المائدة الرمضانية، التي يفضل بعض الأشخاص تناولها إلى جانب وجبة الإفطار الرئيسية، كما يوصي خبراء التغذية دومًا بتناول الزيتون، فما هي فوائده وأضرار الإفراط في تناوله؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد وأضرار مخلل الزيتون على الإفطار، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

فوائد مخلل الزيتون

يحقق تناول الزيتون الفوائد التالية:

1-صحة القلب

يحتوي الزيتون على حمض الأوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، بالتالي تحسين صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين.

2-إنقاص الوزن

يحتوي الزيتون على سعرات حرارية منخفضة، حيث توفر عشرة حبات من الزيتون حوالي 50 سعرًا حراريًا، فضلًا عن احتوائه على الألياف الغذائية التي توفر 1.5 جرام وهي كمية مرتفعة تسهم في الشعور بالشبع سريعًا.

3-تنظيم الهضم

بسبب الألياف الغذائية الموجودة في الزيتون، يساعد الزيتون على تحسين الهضم بصورة أفضل، وتحريك الأطعمة بسهولة داخل المعدة، ما يحمي من الإصابة باضطرابات المعدة مثل تهيج القولون والإمساك.

4-تقليل الالتهابات

يمتاز الزيتون باحتوائه عل فيتامين هـ؛ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر، وبالتالي التقليل من مستويات الالتهابات وأعراض التهيج والتورم والوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، فضلًا عن منع تصلب الشرايين، عندما تصلب الشرايين وتضييق.

5-ضبط سكر الدم

يحتوي الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تؤدي إلى تنظيم مستويات سكر الدم، يميلون إلى التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران آثار حمض الأوليك الدهون في الزيتون ضد بالميتات، وهو دهون مشبعة موجودة في زيت النخيل والزبدة.

اقرأ أيضًا: مسكّن طبيعي ويعالج الأنيميا.. 7 فوائد لا تتوقعها للزيتون الأسود

أضرار تناول مخلل الزيتون

يعتبر تناول الزيتون مفيدًا لكن ليس لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على كمية مرتفعة من الصوديوم نتيجة الملح، ما يؤدي إلى زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم، لذا يوصي الأطباء بشطف الزيتون بالماء قبل تناوله.

الكمية المناسبة لتناول مخلل الزيتون

يوصي الأطباء بتناول ما لا يزيد عن ربع كوب من مخلل الزيتون في اليوم الواحد، لتفادي التعرض لأي مشكلات صحية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول 5 حبات من الزيتون المخلل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية