أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة على السحور

03:14 م الأربعاء 05 أبريل 2023
لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة على السحور

وجبة السحور

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتاج مرضى الضغط المرتفع إلى نظام غذائي محدد من الأطعمة، الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والألياف والبروتين، فضلًا عن ضرورة الحصول على نسبة أقل من الصوديوم والدهون المشبعة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأطعمة المفيدة على السحور لمرضى الضغط المرتفع، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Mayo clinic".

أطعمة لمرضى الضغط المرتفع على السحور

1-الخضراوات

يوصي خبراء التغذية بتناول من 4 إلى 5 حصص غذائية من الفترة بين الإفطار والسحور، تتكون الحصة الغذائية من كوب واحد من الخضراوات الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضراوات النيئة أو المطهوة المقطعة، أو نصف كوب من عصير الخضروات، اجعل أخر حصة في سحورك.

2-الفواكه

تساعد الفواكه على ضبط مستويات ضغط الدم، تناول من 4 إلى 5 حصص غذائية يوميًا.،تتكون الحصة الغذائية الواحدة من ثمرة فاكهة متوسطة، أو نصف كوب من الفاكهة الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

3-منتجات الألبان

يساعد تناول منتجات الحليب منزوعة الدسم أو منخفضة الدسم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، لذا يجب تناول من حصتين إلى 3 حصص غذائية يوميًا، تتكون الحصة الغذائية الواحدة من كوب واحد من الحليب أو الزبادي، أو شرائح من الجبن.

4-البيض

يعتبر البيض أحد الأطعمة التي يوصى بتناولها لاحتوائها على البروتين والكالسيوم، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول بيضة واحدة على السحور.

5-المكسرات

تناول من 4 إلى 5 حصص غذائية أسبوعيًا، تتكون الحصة الغذائية من ثلث كوب من المكسرات، أو ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، أو ملعقتين كبيرتين من البذور.

6-الفول

يحتوي الفول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها مريض الضغط، أبرزها البروتين، الذي يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة كما يحمي من الشعور بالإجهاد والجوع لفترة أطول، يوصي الخبراء بتناول نصف كوب من الفول.

اقرأ أيضًا: هل الصيام يؤثر على ضغط الدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية