أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى التهاب المفاصل- 4 أغذية ابتعد عن تناولها

12:40 م الجمعة 23 يونيو 2023
لمرضى التهاب المفاصل- 4 أغذية ابتعد عن تناولها

التهاب المفاصل

ينبغي على مصابي التهاب المفاصل اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة، التي تساعد على إدارة الأعراض، وتقلل أيضًا من خطر حدوث مضاعفات.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية، نصحت دراسات طبية من يعاني من التهاب المفاصل بضرورة تجنب مجموعة من الأطعمة التي تزيد من حدة الالتهاب والأعراض المصاحبة، والتي تشمل ما يلي:

1- السكر المضاف

وفقًا لدراسة أجرتها الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، لاحظ الباحثون أنه من بين 20 نوعًا من الأطعمة، يبدو أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضًا: لكبار السن- 5 أطعمة لتقوية مفصل الركبة

2- الأغذية الغنية بالملح

وجدت دراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة يونسي في كوريا الجنوبية على فئران عام 2019، أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من الملح، مقارنة بتلك التي احتوى نظامها الغذائي على كمية أقل من الملح.

وأوضح الباحثون، أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وعلى رأسها التهاب المفاصل.

3- الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة والمعالجة، مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار واللحوم المصنعة، تميل إلى أن تكون غنية بالسكر المضاف والمواد الحافظة والفركتوز والمكونات الأخرى التي يحتمل أن تزيد الالتهابات، وبالتالي تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

4- الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

يعتبر الجلوتين مجموعة من البروتينات الموجودة في القمح والشعير والحبوب الأخرى، وربطت بعض الأبحاث بين الجلوتين وزيادة حدة التهاب المفاصل.

وأشارت إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من هذا المركب يمكن أن يقلل من نشاط المرض ويحسن وضع الالتهاب.

قد يهمك: علامات تكشف إصابتك بالتهاب المفاصل بالقدم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية