أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة تضبط مستويات السكر في الدم

07:20 م السبت 29 يوليه 2023
أطعمة تضبط مستويات السكر في الدم

ضبط السكر

كتبت - ندى نجيد:

مرض السكري هو مرض مزمن يتسبب في ارتفاع جلوكوز الدم، وإذا لم يتم السيطرة على مستوياته يتسبب في مضاعفات على أعضاء الجسم، مثل الكلى والعين.

ويستعرض "الكونسلتو" فيما يلي أبرز الأطعمة التي تساعد على إدارة مرض السكري في الجسم، وفقًا لما نشره موقع "NDTV".

وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Science، فإن استهلاك المزيد من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في مكافحة مرض السكري من النوع 2، من خلال تعزيز مجموعة من بكتيريا الأمعاء الصحية.

الألياف هي مادة غذائية تحتوي على مواد مثل السليلوز واللجنين والبكتين، والتي تقاوم عمل الإنزيمات الهاضمة. تلعب الألياف دورًا مهمًا في الجسم، وتساعد على تحسين عملية الهضم، وتساعد الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية على إبطاء ارتفاع مستوى السكر في الدم.

أطعمة تساعد على ضبط مرض السكري في الجسم

العدس

عبارة عن بقوليات ملونة غنية بالألياف والبروتينات، حوالي 40% من إجمالي الكربوهيدرات في العدس هي الألياف، مما يساعد على انخفاض استجابة السكر في الدم.

بذور الكتان

بذور الكتان مليئة بالطاقة بكميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان المعروفة باسم الليغنان، ويساعد تناول بذور الكتان بانتظام في تقليل فرص الإصابة بمضاعفات القلب وخطر الإصابة بالسكتات الدماغية المرتبطة بمرض السكري.

ينظم مستويات السكر في الدم في الجسم ويحسن صحة الأمعاء وحساسية الأنسولين.

الحبوب الكاملة

خبز القمح الكامل والمعكرونة والأرز البني والشوفان والشعير هي مصادر غذائية غنية بالألياف، والتي تهضم ببطء للحفاظ على نسبة السكر في الدم من الارتفاع المفاجئ. تتحكم أصناف الحبوب الكاملة في السكر وتزيد من الكربوهيدرات المعقدة والألياف، مما يجعلها مناسبة لمرضى السكر.

يساعد تناول الحبوب الكاملة بانتظام في منع زيادة الوزن، وهو عامل خطر كبير للإصابة بمرض السكري، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الكوليسترول السيئ (LDL)، واستقرار مستويات السكر في الدم.

نبات الحلبة

تعتبر بذور الحلبة والمعروفة أيضًا باسم بذور الميثي وأوراق الحلبة ممتازة في إدارة مرض السكري، فهي غنية بالألياف وتساعد في إبطاء عملية الهضم، مما ينظم امتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكريات.

تعمل الحلبة على تحسين تحمل الجلوكوز وخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

الجوافة

تحتوي الجوافة على درجة منخفضة من السكر، كما أنها مليئة بالألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الإمساك، حيث أنه مشكلة شائعة لدى مرضى السكر.

تشير بعض الدراسات إلى أن الجوافة قد تساعد في إبطاء امتصاص السكر في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية