أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل 4 منتجات ألبان لصحة أمعائك

03:50 م الثلاثاء 08 أغسطس 2023
أفضل 4 منتجات ألبان لصحة أمعائك

الأمعاء

كتب - كريم حسن

تعتبر منتجات الألبان من أبرز الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية ضرورية، لذا، لا يجب أن يخلو أي نظام غذائي صحي منها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز منتجات الألبان المفيدة لصحة الأمعاء، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

منتجات ألبان مفيدة لصحة الأمعاء

1- الكفير

الكفير هو منتج ألبان مخمر له خصائص بروبيوتيك ممتازة، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يمكن أن يعزز البروبيوتيك من تكاثر بكتيريا الأمعاء الصحية وتقوية جهاز المناعة.

ويُنتج الكفير من أنواع مختلفة من الحليب، بما في ذلك الأبقار والماعز والأغنام، من خلال عملية التخمير الميكروبي، التي تعطي الكفير سلالاتها البكتيرية والخميرة المتنوعة التي تدعم صحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: هل يسبب تناول الحليب يوميًا أي أضرار لصحة الجسم؟

2- الزبادي

الزبادي هو حليب مخمر غني أيضًا بالبروبيوتيك، وتساعد البكتيريا الحية الموجودة فيه على تعزيز صحة الأمعاء، ويمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 نُشرت في "BMC Microbiology" .

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة "Microorganisms" أن بعض أنواع الزبادي اليوناني التي تحتوي على سلالات بكتيريا بروبيوتيك يمكن أن تزيد من عدد بكتيريا الأمعاء المفيدة.

ويمكن أن يدعم الزبادي صحة الأمعاء من خلال عدة طرق، خاصةً عندما يحتوي على البروبيوتيك "البكتيريا الحية المفيدة"، والبريبايوتكس، وهي ألياف غير قابلة للهضم تعزز نمو ونشاط البكتيريا المفيدة.

3- اللبن

يصنع اللبن الرائب عن طريق تخمير الحليب قليل الدسم بالبكتيريا، وهو مشروب غني بالبروبيوتيك.

وبينما يمكن تناول اللبن الرائب بمفرده، إلا أن طعمه حامض مشابه للزبادي العادي، ولهذا السبب يستخدم اللبن الرائب عادة في الخبز أو صنع المخللات.

وكشفت دراسة أجريت في فبراير 2022 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، أن اللبن يمكن أن يعزز إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وخاصة الزبدات، التي تعتبر من العناصر المفيدة لصحة الأمعاء، نظرًا لأنها تقوي الحاجز المعوي، وتمنع البكتيريا والميكروبات الأخرى من المرور عبر مجرى الدم.

ومنتجات الألبان التي تحتوي على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، مثل الزبدات، تلعب دورًا في صحة الأمعاء من خلال توفير الطاقة لخلايا القولون، والحفاظ على وظيفة الحاجز المعوي وتقليل الالتهاب.

قد يهمك: الفرق بين الزبادي اليوناني والعادي.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

4- الجبن المعمر

تشمل منتجات الألبان التي يسهل هضمها الأجبان القديمة، وتحتوي بعض هذه الأجبان على بكتيريا الأمعاء المفيدة، ومع ذلك ، وفقًا لـ "Harvard Health Publishing"، عادةً ما يوجد البروبيوتيك فقط في الأجبان القديمة التي لم يتم تسخينها.

وتشمل الأجبان المفيدة لأمعائك الجبن الشيدر والجبن القريش والجودة والبروفولون والسويسري.

وبينما تحتوي بعض أنواع الجبن على بروبيوتيك مفيد ، تأكد من تناولها باعتدال لأن معظم أنواع الجبن غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للدهون المشبعة إلى زيادة خطر الإصابة بصحة القلب، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية