أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أطعمة عليك تجنبها للاستمتاع بصحة رائعة

05:10 م الثلاثاء 13 فبراير 2024
3 أطعمة عليك تجنبها للاستمتاع بصحة رائعة

اللحوم المصنعة

كتبت- ياسمين الصاوي:

قالت الدكتورة ميشيل روثنشتاين، أخصائي التغذية الوقائية لأمراض القلب، إن اللحوم المصنعة، مثل اللانشون والبسطرمة والسجق، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يسبب الكثير من المشكلات الصحية عند ارتفاع معدلاته بالجسم.

وأضافت، أن طريقة تصنيع تلك اللحوم يمكن أن تؤدي إلى آثار ضارة على صحة القلب، حيث تخضع لعملية معالجة مع نتريت الصوديوم الغني بالصوديوم، ما يمكن أن يرفع ضغط الدم بقوة، حسبما نشر موقع "Mirror".

وأوضحت، أن المركبات التي تتشكل أثناء طهي اللحوم المصنعة، مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة تساهم في التهاب وتلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأوصت أخصائي التغذية أيضًا بالاستغناء عن الخبز الأبيض، لأنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم.

وذكرت أن الخبز الأبيض يحتوي على مؤشر عالي لنسبة السكر في الدم، فضلا عن قلة العناصر الغذائية والألياف به مقارنة ببدائل الحبوب الكاملة.

وأكدت أن الخبز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن، وكلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومضاعفاتها.

تحتل البطاطس المقلية المرتبة الثالثة بين الأطعمة التي يجب استبعادها من النظام الغذائي، لأنها لا تفيد أي من أعضاء الجسم، بل تسبب مضاعفات صحية.

عندما يتم قلي البطاطس، فإن محتواه الغذائي يتغير، وغالبًا ما يتم طهيها في زيت معاد استخدامه، مما يؤدي إلى فقدان الدهون غير المشبعة وزيادة الدهون المتحولة، حسبما قال طبيب القلب سامان ستاره شيناس.

ليس هذا فحسب، بل إنها عادةً ما يتم رش الملح عليها، وبالتالي يحصل الجسم على الكثير من الصوديوم الذي يرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة أمراض القلب التاجية والسمنة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية