أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بماذا يخبرنا لون البراز؟.. بعضها يستدعي زيارة الطبيب

05:50 م الأربعاء 24 يناير 2018
بماذا يخبرنا لون البراز؟.. بعضها يستدعي زيارة الطبيب

كتبت- مي محمد

التغييرات الطفيفة في لون البراز غالبًا ما تكون نتيجة لاتباع نظام غذائي معين، وفي بعض الأحيان يشير التغير البسيط إلى حالة مرضية لكنها غير خطيرة.

«اللون البني» هو السائد للبراز نتيجة الطعام الذي يتناوله الإنسان بالإضافة إلى العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد، وهي المسئولة عن هضم الدهون. 

ويكون البراز في بدايته أخضر مصفر، وبمرور الصبغة التي ينتجها الكبد، وأثناء سريانه بالجهاز الهضمي، يمر بعملية تغيرات كيميائية وهي التي تغير اللون للبني.

البراز الأخضر

لون البراز الأخضر أمرًا طبيعيًا، وعادة ما يكون نتيجة لتناول خضروات خضراء كالسبانخ أو الكرنب، أو تناول بعض مكسبات الطعم الحاملة للون الأخضر كما في بعض المثلجات أو بعض الأغذية المحتوية على عنصر الحديد.

ولا يعد الطعام سببًا في تحول البراز إلى إسهال لونه أخضر، ومن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة مرور الطعام بسرعة شديدة خلال الأمعاء، مع عدم إمكانية المادة الصفراء المسئولة عن هضم الدهون من تحويله للون البني.

البراز الأصفر

اللون الأصفر طبيعي لكثير من الناس وخاصة الأطفال الرضع، ولكن إذا كنت تعاني من براز دهني ذو رائحة كريهة، فهذا يمكن أن يدل على احتواءه دهون كثيرة، ما يشير إلى عدم قيام الجسم بمهامه في هضم الطعام بطريقة جيدة.

فإذا كنت تعاني من اضطراب الهضم فلا يستطيع الجسم حينها التعامل مع نوع من البروتين يسمى «جلوتن» والمتواجد بالشعير والقمح والجاودار، ومن الممكن اكتشاف أسباب أخرى لتغير اللون إلى الأصفر، فعليك استشارة الطبيب وقتها. 

اللون الأبيض أو الفاتح

تتسبب سلاسل البيزموت (علاج للإسهال) أحيانًا في تغيير لون البراز إلى لون شاحب أو أشبه ما يكون للطين، وكذلك يفعل الباريوم بالبراز وهو سائل طباشيري يجب تناوله قبل عمل أشعه سينيه للجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

وما هو أخطر من ذلك، فقد البراز للمادة الصفراء التي ينتجها الكبد وتُخزَّن بالمرارة وبالنهاية تصب في الأمعاء الدقيقة لتساعد في هضم الطعام.

وفي حالة عدم توافرها بالكمية المناسبة لإعطاء البراز لونه البني الطبيعي، فهذا ينم عن مشكلة ما على طول الطريق.

وتعمل أمراض الكبد على إبعاد المادة الصفراء عن الخروج مع البراز، وكذلك يكون تأثير انسداد القنوات المرارية أيضًا، وهو ما يحدث نتيجة الإصابة بحصوات المرارة والأورم، وما يُعرف بـ«رتق القناة الصفراوية» وهو مرض يولد به الطفل.

البراز الأسود

يكون براز الأطفال أسود في الأيام الأولى لهم، وقد يكون بسبب أخر وهو تناول طعام شديد اللون الأسود أو دواء أو مكملات غذائية تتسبب في ذلك، ومن المحتمل أن يكون دليلًا على نزيف بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

والغذاء والأدوية والمكملات التي تؤدي إلى إكساب البراز اللون الأسود هي: المكملات التي تحتوي على عنصر الحديد، مثل سلسلات البزموت، والعرقسوس الأسود والتوت.

ويعتبر تغير لون البراز إلى لون داكن علامة على الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي نتيجة قرحه بالمعدة، أو نزيف القرح بالمريء لارتجاع الأحماض، ويجب استشارة الطبيب حال التأكد أن ما تم تناوله ليس سببًا في تحول البراز إلى اللون الأسود.

البراز الأحمر «المدمم»

في هذه الحالة عليك التأكد أولًا من عدم تناولك طعام يحتوي على اللون الأحمر، كالبنجر أو شوربة الطماطم أو مشروبات ذات لون أحمر، وما دون هذه الحالات فيكون دماء، واللون الأحمر الفاتح يشير إلى دماء من الجزء السفلي للجهاز الهضمي ويكون هذا نتيجة أورام حميدة بالجهاز الهضمي، أو الإصابة بالسرطان، او التهاب القولون، أو البواسير، أو نمو زوائد قولونية، وفي جميع الحالات يجب إخطار الطبيب على الفور.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية