أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قليل من «الجبن» يوميا يحمي قلبك

10:54 م الأربعاء 24 يناير 2018
قليل من «الجبن» يوميا يحمي قلبك

كتبت- مى محمد

إذا كنت من محبى الجبن، فسوف تستقبل نتائج هذه الدراسة بكثير من الارتياح، حيث أشار الباحثون إلى أن تناول ما يقرب من 40 جراما يوميا من الجبن يمكن أن يساعد على خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكته الدماغية. 

تضمنت النتائج تحليل 15 دراسة رصدية لمدى تأثير مقدار من الجبن على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعيه الدموية، ونشر الأستاذ لى كاينج كين، الباحث المشارك بالدراسة، والذى يعمل بقسم صحة الطعام والتغذية بجامعه سوتشو بكلية الصحة العامة فى الصين، بمشاركة زملائه، نتائج الدراسة بالمجلة الأوروبية للتغذية.

تناول التحليل تأثير الجبن على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية ومرض الشريان التاجى للقلب، وشارك في هذه الدراسات أكثر من 200 ألف شخص، تم مراقبة كمية الجبن المستهلكة من جانبهم على مدار 10 سنوات، وكان أغلبهم لا يعانون أمراضا في القلب والأوعية الدموية مع بداية الدراسة.

أوضحت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا الجبن بانتظام انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 18%، بينما كانت نسبة من هم أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجى للقلب 14%، أما الذين كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية فقد بلغت نسبتهم 10%، وذلك مقارنة بمن تناولوا الجبن بكميات أقل.

ذكر العلماء أن التأثير الأقوى كان لمن تناولوا 40 جراما من الجبن في المتوسط يوميا، مشيرين إلى أن التحليل البعدي للدراسات المستقبلية يشير إلى علاقة عكسية بين كمية الجبن المستهلكة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يذكر أن الجبن يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالكالسيوم والزنك وفيتامينات أ و ب12، إلا أنها تحتوي في الوقت ذاته على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، ومع ذلك فإن الدراسة الجديدة تشير إلى أن القليل منه قد يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية