أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب هذه المأكولات يحميك من «قرحة المعدة»

01:57 م الأحد 28 يناير 2018
تجنب هذه المأكولات يحميك من «قرحة المعدة»

كتبت- حسناء الشيمي

هل تعاني من آلام مزمنة بمعدتك؟ وهل تخشى الإصابة بقرحة المعدة؟.. الأطباء يقدمون لك قائمة بالأطعمة التي قد تضر معدتك، ونصائح لحمايتك من مشكلات المعدة.

قال الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بطب القاهرة، إن قرحة المعدة، تنقسم إلى نوعين، الأولى تسمى قرحة معدية حادة، وقد تؤدي إلى حدوث نزيف في المعدة، ويظهر ذلك من خلال اكتساب البراز للون الأسود، وتحدث نتيجة الإفراط في استهلاك الأدوية، كالمسكنات، والمضادات الحيوية، وخاصة أدوية الروماتيزم.

وأضاف سلامة، أن النوع الثاني هو القرحة المزمنة، والمرتبطة ببكتيريا تسمى «الجرثومة الحلزونية»، ولها دور كبير في الإصابة بالتهابات المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بأورام في المعدة.

وأشار أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن هناك أكلات تهيج المعدة، وترفع درجة الحموضة فيها، ومنها الأكلات الحارة، والفلفل، البصل، والثوم، وأيضا الشاي والقهوة، وفي تلك الحالة تزداد حموضة المعدة، وعند زيادتها لفترة طويلة تسبب تآكل في جدار المعدة، مما يسبب حدوث القرحة.

من جانبها، حذرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، من خطورة الأطعمة المقلية، والمسبكة، والدهون المشبعة، والأجبان الصفراء، كالرومي، الشيدر، الفلمنج، وكذلك تناول الخل على معدة فارغة، اعتقادا أنها تفيد في فقدان الوزن، بينما تسبب تهيج المعدة وإصابتها بالقرحة.

وقدمت جاد الحق، بعض النصائح للوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، ومنها تجنب الأطعمة المهيجة للمعدة، والمواظبة على تناول الزبادي، والخضروات، والفاكهة، مشددة على أهمية شرب كميات كافية من الماء خاصة على الريق لدورها في تحسين وظائف المعدة.

وحذر الدكتور حسني سلامة، من التعرض للتوتر والضغوط العصبية، ونصح بالابتعاد عن التوابل الحارة، وتجنب الإفراط في تناول أدوية الروماتيزم.

وأشار «سلامة» إلى أهمية الكشف على المعدة، في حال وجود ألم مزمن فيها، للاطمئنان على عدم وجود البكتيريا الحلزونية في المعدة، وذلك من خلال فحص عينة من المعدة أثناء إجراء المنظار المعدي أو قياس مستوى اليوريا فى التنفس أو الـ PCR أو الكشف عنها بالبراز، للتخلص منها في حال وجودها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية