أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ارتفاع هرمون الحليب.. من بينها الضغط العصبي

06:09 م الأحد 28 يناير 2018
أسباب ارتفاع هرمون الحليب.. من بينها الضغط العصبي

prolactin

 كتبت-رغدة مرزوق

يعد هرمون الحليب«Prolactin» أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية ويتعلق إفرازه بإيقاعات الساعة البيولوجية؛ حيث يرتفع مستواه أثناء النوم ليلًا وينخفض في وقت الظهيرة.

يُفرز هرمون الحليب على دفعات مرة واحدة خلال 95 دقيقة، وترتبط وظيفته بالحمل حيث يتم إفرازه بنسبة كبيرة أثناء الحمل ويعمل كمحفز لإدرار الحليب بعد الولادة، ويؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية (هرمون الاستروجين والتستوستيرون) في كل من النساء والرجال.

يعاني البعض من ارتفاع مستوى هذا الهرمون ويعرف في هذه الحالة بـ«Hyperprolactinemia» وهو عندما يكون مستوى هرمون الحليب في الدم عند الشخص أعلى من المعدل الطبيعي، وهو أقل من 20 نانوجرام / مل.

ووفقًا للدكتور «زايدي» وهو أستاذ مساعد في الطب السريري في جامعة كاليفورنيا ومدير مركز السكري ومركز الغدد الصماء الطبي بكاليفورنيا، يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الحليب عند النساء أو البنات إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، العقم، خروج افرازات من الثدي، انخفاض الرغبة الجنسية، وتقلب المزاج، وفي حالة عدم علاجه يمكن أن تعاني المريضة من هشاشة العظام وانخفاض في كثافة العظام.

أما عند الرجال، يؤدي ارتفاع مستواه إلى خفض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، ويسبب الصداع أو مشاكل بالرؤية عند كل من النساء والرجال، وفي بعض الحالات لا يكون لديه أي عرض.

ما أسباب ارتفاع هرمون الحليب؟

من أكثر الأسباب شيوعًا وراء ارتفاع مستوى هرمون الحليب هو نمو ورم حميد يُعرف بـ«Prolactinoma» وهو نوع من اورام الغده النخامية الحميدة نتيجة تكاثر الخلايا التي تصنع هرمون الحليب.

يمكن أن يكون الورم كبير أو صغير ودائمًا يكون حميد ويفرز نسبة كبيرة من الهرمون، وهو أكثر شيوعًا عند النساء ونادرًا ما يحدث عند الأطفال.

ومن الأسباب الشائعة أيضًا لارتفاع الهرمون في الدم:

  • الضغط العصبي.
  •  تحفيز الصدر لإنتاج حليب الرضاعة في الحمل
  • الوصول للنشوة.
  • الحمل.
  • حدوث مشاكل في المبايض عند النساء.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • أمراض الكبد، والفشل الكلوي.
  • تناول بعض الأدوية التي تزيد من نشاط إفراز هذا الهرمون، منها أدوية ارتفاع ضغط الدم، والصداع ومضادات الاكتئاب وأدوية مشاكل الدورة الشهرية، وحرقان المعدة.

ودائمًا ما يرتبط علاج ارتفاع هرمون الحليب بعلاج السبب الكامن ورائه، وفي الحلات التي لا ينتج عنها ظهور أي عرض، لا نحتاج إلى العلاج.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية