أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات «تصلب الجلد» خطيرة.. انتبه لهذه العلامات

04:27 م الإثنين 29 يناير 2018
مضاعفات «تصلب الجلد» خطيرة.. انتبه لهذه العلامات

كتبت - أسماء أبوبكر:

تصلب أو تيبس الجلد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، فمضاعفاته قد تصل إلى الوفاة، فما هو مرض تصلب الجلد؟ وما أعراضه ومضاعفاته؟ وكيف يمكن علاجه؟.. تعرف على ذلك في السطور التالية.

ما هو تصلب الجلد؟

قالت الدكتورة هبة الله الشامي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، إن تصلب الجلد من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، وليس له سبب واضح، وتأثيره لا يقتصر على الجلد فقط بل يمتد للأوعية الدموية.

وأضافت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم، أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بتصلب الجلد بعد سن الثلاثين، وكذلك الأشخاص الذين يتعرضون لعوادم المصانع بكثرة، ومن أعراض المرض:

تورم الجلد، خاصة في اليدين والأطراف.
تيبس الجلد مع صعوبة ثني اليدين أو فتح الفم.
صعوبة في التنفس والبلع.
ظهور نقاط بنية وأخرى بيضاء على الجسم، خاصة في الظهر.

وأشارت الدكتورة هبة الله الشامي إلى نوعين من مرض تصلب الجلد، هما: تصلب الجلد المحدود، ويؤثر على الأطراف والذراعين حتى الكوع، والساقين حتى الركبة، والوجه، والنوع الثاني هو تصلب الجلد المنتشر، ويؤثر على الجلد والأطراف العلوية والسفلية والأجهزة الداخلية للجسم كالكلى والرئتين وغيره.

مضاعفات تصل للوفاة

إذا امتد تأثير مرض تصلب الجلد للأوعية الدموية فإنه يؤدي إلى العديد من المضاعفات التي تؤثر على الكلى، خاصة أنه يصاحبه ارتفاع في ضغط الدم، وتؤثر على الرئة أيضا، وفي حالة تيبسها يمكن أن تودي بحياة المريض بسبب صعوبة وصول الهواء والأكسجين لها، وفقا للشامي.

وأضافت أن تصلب الجلد يسبب زيادة الكولاجين بنسبة كبيرة في الجسم لدرجة تسبب قتل الأوعية الدموية، ويترسب الكولاجين في الأنسجة ويسبب التيبسات، ويؤثر على الجهاز الهضمي والتنفسي، ويسبب مشاكل في القلب.

علاج دوائي

التدخل المبكر يساعد في تجنب مضاعفات مرض تصلب الجلد، لذلك توصي الشامي، بضرورة التوجه للطبيب بمجرد ظهور الأعراض الأولية، مشيرة إلى أن المريض يحتاج لإجراء تحاليل طبية مثل سرعة الترسيب، وصورة الدم الكاملة، بالإضافة إلى التحليل الخاص بتحديد نسبة الأجسام المضادة الناتجة عن الإصابة بالمرض.

وعن علاج تصلب الجلد، ذكرت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم أنه يعتمد على علاج دوائي في صورة أقراص لمعالجة المرض نفسه، فضلا عن الأدوية التي تعالج المضاعفات التي يمكن أن تحدث مثل تيبس الرئة أو غيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية