أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 عيوب للكشف عن سرطان الثدي باستخدام "الماموجرام"

06:08 م الأحد 07 أكتوبر 2018
6 عيوب للكشف عن سرطان الثدي باستخدام "الماموجرام"

3

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد الماموجرام "mammogram" بمثابة فحص الثدي الإشعاعي، الذي يستخدم أشعة إكس للكشف عن سرطان الثدي وأي تغيرات تحدث بالثدي، لكن هناك بعض العيوب وراء استخدامه.

إليك 6 عيوب للكشف عن سرطان الثدي باستخدام "الماموجرام"، وفقاً لما نشره موقع "Mayo Clinic"

1-التعرض للإشعاع

يعرض المريض لجرعة صغيرة من الإشعاع، لكن بالنسبة لكثير من النساء، فإن الفوائد وراء عمل فحص الماموجرام بشكل منتظم تفوق المخاطر الناتجة عن كمية الإشعاع التي يتم التعرض لها.

2-غير دقيق دائماً

تعتمد دقة الإجراء جزئياً على التقنية المستخدمة وخبرة ومهارة إخصائي الأشعة، وربما تسبب العوامل الأخرى مثل العمر وكثافة الثدي تصوير ماموجرام سلبي أو إيجابي "خاطئ"

3-من الصعب استخدامه لصغار السن

يحتوي ثدي النساء صغيرات السن على المزيد من الغدد والأربطة أكثر من كبار السن، وبالتالي يمكن لأنسجة الثدي الكثيفة أن تحجب علامات السرطان، لكن مع التقدم في العمر، تصبح أنسجة الثدي محتوية على الدهون بشكل أكبر، وتصبح الغدد أقل، لذا يصبح من السهل الكشف عن تغيرات الثدي باستخدام الماموجرام.

4-الحاجة إلى مزيد من الاختبارات

هناك 10% من النساء بمختلف الأعمار اللواتي يجرين فحص الماموجرام، يحتجن إلى اختبارات إضافية مثل الألتراساوند والخزعة (لأخذ عينة من أنسجة الثدي في الاختبار المعملي"، ومعظم النتائج غير الطبيعية في الكشف باستخدام الماموجرام لا تكون سرطانية.

إذا كان هناك شيئاً غير عادياً في الماموجرام، فإن اخصائي الأشعة سيحتاج إلى مقارنة ذلك مع تصويرات الماموجرام السابقة.

5- لا يستطيع الكشف عن جميع السرطانات

بعض السرطانات التي يتم الكشف عنها عن طريق الفحص البدني ربما لا تظهر في الماموجرام، فيمكن أن يكون السرطان صغير جداً أو يتواجد في منطقة يصعب أن تظهر على الماموجرام مثل الإبط، وبالتالي يمكن أن يغفل عن 1 من 5 سرطانات لدى النساء.

6- ليس جميع السرطان المكتشفة من خلاله يمكن علاجها

هناك أنواع محددة من السرطانات حادة، حيث تنمو سريعاً وتنتشر مبكراً في الأجزاء الأخرى من الجسم.

متى يمكن الفحص بالماموجرام؟

- النساء في متوسط خطر الإصابة بسرطان الثدي

يبدأ عدد من النساء في التعرض للماموجرام في عمر 40 عاماً، ويجرون ذلك مرة أو اثنين سنوياً، وتنصح الجمعية الأمريكية للسرطان النساء الذين لديهم متوسط خطر للإصابة بسرطان الثدي بالبدء في فحص الماموجرام مبكراً من عمر 45 عاماً حتى 54 عاماً، ثم الاستمرار في الفحص كل عامين لمدة 10 سنوات على الأقل.

وتوصي فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية، بالبدء في الفحص كل عامين بداية من 50 عاماً حتى 74 عاماً، ووافقت أن النساء يمكن أن يختارن الفحص بدءًا من 40 عاماً.

- النساء اللاتي لديهن مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي

ربما يستفيد النساء اللاتي لديهن مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي من فحص الماموجرام قبل سن 40 عاماً، ويمكن التحدث إلى الطبيب لتقييم خطر الإصابة بسرطان الثدي، وربما تدفع عوامل الخطر، مثل التاريخ العائلي المرضي، إلى توصية الطبيب بضرورة عمل تصوير بالرنين المغناطيسي مع فحص بالماموجرام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية