أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق النوم الصحية والمراتب الآمنة لتجنب الانزلاق الغضروفي

08:06 م الأحد 11 نوفمبر 2018
طرق النوم الصحية والمراتب الآمنة لتجنب الانزلاق الغضروفي

النوم بطريقة صحيحة

كتب– مصطفى عريشة

يعاني كثيرون من مشكلات متعددة في العمود الفقري، أبرزها الانزلاقات الغضروفية التي تحدث لأسباب مختلفة، ومن بينها النوم الخاطئ أو النوم على مراتب ووسائد غير صحية، وهناك طرق صحيحة للنوم حتى لا نتعرض للإصابة بمشكلات العمود الفقري.

قال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري، إن الوضع الطبيعي للنوم الصحي على الظهر أو الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر، وأفضلهم النوم على الجانب الأيمن وهذا لا علاقة له بالعمود الفقري، وإنما يتعلق بالتنفس والضغط على القلب وعلى الأعضاء الأخرى.

وأضاف أبو هميلة، أنه من الخطر النوم على الوجه أو البطن، لأنه يضر بالعمود الفقري، لافتًا إلى أن الوسائد الصحية ضرورية ومنها ما تتعلق بالرقبة، لأن أي شخص ينام على وسادتين يكون عُرضة للإصابة بانزلاق الغضاريف العنقية في الرقبة، كما لا يجب الجلوس على الأسرة ورفع الرقبة لمشاهدة التلفاز، وأي شيء يجعل الرقبة تميل للأمام تسبب مشكلات في الغضاريف العنقية، والأصح استخدام الوسادة الصحية للعنق.

وأوضح أبوهميلة، أنه يفضل أن تكون المرتبة مستوية صحية ومريحة، وليس شرطًا أن تكون مرتفعة الثمن ويكفي المرتبة القطنية العادية ولكن بشرط أن تكون مستوية، ومستوى القطن فيها يكون كافي ومنضبط.

وأشار أبو هميلة، إلى عدم وجود علاقة بين المراتب الاسفنجية والقطنية والأهم أن تكون المرتبة مستوية ولا يوجد بها أجزاء مرتفعة عن الأخرى، هذا يكفي وتؤدي نفس غرض المرتبة الصحية.

ولفت أبو هميلة، إلى أن فكرة النوم على منطقة صلبة أو النوم على مساحة خشبية لمن يعانون من الغضروف أو النوم على الأرض للعلاج من الانزلاق الغضروفي كلام خاطئ وليس له أي أساس علمي أو طبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية