أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. الأطراف الباردة علامة على الإصابة بهذه الأمراض

03:57 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
انتبه.. الأطراف الباردة علامة على الإصابة بهذه الأمراض

برودة اليدين والقدمين علامة على الإصابة بأمراض الغ

كتبت– أميرة عبد الرازق

يقول العلماء إن اليدين والقدمين الباردتين يمكن أن يكونوا علامة على بعض الأمراض.

فإذا كان الفرد يشعر ببرودة اليدين والقدمين في الطقس البارد فهذا شيء طبيعي، لكن إذا كانت الحرارة معتدلة أو باردة قليلًا وكان الفرد يشعر بشدة البرودة في يديه وقدميه فهذه علامة على بعض الأمراض، بحسب موقع "Medical Daily".

أحد هذه الأمراض هو متلازمة رينود وأعراضه هي برودة اليدين والقدمين مع تغير في لون الجلد نحو الأبيض أو الأزرق أو الأحمر، بالإضافة إلى تصلب الجلد وظهور بعض القروح على أطراف أصابع اليدين أو القدمين.

اقرأ أيضًا:متلازمة رينود.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

يُنصح باستشارة الطبيب إذا واجهت هذه الأعراض، مع العلم أن الأشخاص المصابين بمتلازمة رينود، يجب أن يحموا أنفسهم من البرد بارتداء قفازات وجوارب حتى لا تتفاقم الأعراض، كما تقول "ناتالي إيفانز" اختصاصية الأوعية الدموية في عيادة "كليفلاند".

الشيء الآخر الذي يمكن أن ينتج عن اليدين والقدمين الباردتين هو التشنجات، فإذا بدأت الأصابع في التقلص يكون من الصعب على الدم الوصول إلى أطراف الجسم والشعيرات الدموية الدقيقة به، كما تقول "ميليسا لاي بيكر" رئيسة قسم طب الطوارئ في "كامبريدج هيلث ألاينس".

وفي بعض الحالات تصبح اليدان والقدمان الباردتان من أعراض الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، والذي من أعراضه الشعور بالتعب والإرهاق الدائمين، لذلك إذا أصيب الفرد بهذه الأعراض يجب استشارة الطبيب.

وبالنسبة لكبار السن فإن القدم الباردة علامة على الإصابة بمرض الشرايين المحيطية وهي حالة يحدث فيها انسداد أو ضيق الشرايين. وقد يواجه الفرد أعراضا أخرى مثل التقصلات والتغييرات غير الطبيعية في الأظافر، ويصيب مرض الشرايين المحيطية المدخنين والأشخاص المصابين بمرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية