أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السرطان والسمنة من مخاطر قلة النوم.. تخلص من الأرق

07:42 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018
السرطان والسمنة من مخاطر قلة النوم.. تخلص من الأرق

16-4 (33)

كتبت- ياسمين الصاوي

ينصح الأطباء دائمًا بالنوم 8 ساعات يوميًا، ذلك المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم للراحة بشكل كافي، ومخالفة القاعدة بالنوم عدد ساعات أقل ربما يسبب مشكلات صحية.. السطور التالية تعرض لأهم المشكلات التي يسببها عدم الحصول على النوم الكافي.

- الجفاف

كشفت دراسة حديثة، نشرت مجلة "Sleep" نتائجها، أن النوم 6 ساعات يمكن أن يزيد فرص الجفاف، وذلك من خلال فحص مجموعة من المشاركين بالولايات المتحدة والصين.

ووجد الباحثون، أن هرمون فازوبرسين الذي يساعد على تنظيم حالة الترطيب بالجسم، يتم إفرازه بسرعة أكبر أثناء دورة النوم، وبالتالي إذا استيقظ الشخص باكرًا عن المعدل الطبيعي للنوم، فربما يحدث خللًا في ترطيب الجسم وإفراز العديد من هذا الهرمون.

وأوضح الباحثون أن الجفاف يؤثر سلبًا على أجهزة ووظائف الجسم، بما فيها الإدراك والحالة المزاجية والأداء البدني وغيرها، ويمكن أن يؤدي استمراره لمدة طويلة إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، منها حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: الجفاف عند الأطفال له مضاعفات خطيرة.. إليك العلاج

ما أعراض الجفاف أثناء الحمل وهل يؤثر على الطفل؟

- السرطان

أجرى باحثون بجامعة شيكاغو الأمريكية تجارب على فئران تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى كان لديها فرصة النوم بصورة طبيعية، في حين تعرضت المجموعة الثانية لعوامل جعلتها تستيقظ عدة مرات، ثم تم حقن المجموعتين بخلايا سرطانية بعد مرور أسبوع.

ووجد الباحثون أن حجم الأورام ظهر بشكل مضاعف لدى المجموعة الثانية مقارنة بالأولى، بل ونمت بشكل سريع ووصلت إلى الأنسجة السليمة المحيطة بها، مرجعين السبب إلى أن قلة النوم، حيث تؤثر بشكل سلبي في نشاط الجين المعروف باسم TLR4، والذي يعد ناقلًا بيولوجيًا للمعلومات الخاصة بالجهاز المناعي للجسم، ما يزيد من فرص تطور السرطان.

- السمنة

أكدت دراسة أخرى نشرها موقع "Medical Daily"، أن عدم استمتاع الجسم بكفايته من النوم، فإن ذلك سيؤدي تخزين الدهون، وفقدان كتلة العضلات.

أجرى الباحثون الدراسة على 15 شخصًا، أخذت منهم عينات من الدهون والعضلات بعد النوم فترة كافية وبعد استيقاظهم طوال الليل، وعند فحص عينات الدهون، تبين أن هناك بروتين مسؤول عن تخزين الدهون بمستويات عالية، فضلا عن انخفاض بنية البروتين المسئول عن بناء العضلات، وزيادة هرمون الكورتيزول، الذي يسبب تخزين الدهون في الجسم.

4-4 (39)

- السكري

أثبتت دراسة حديثة بكلية الطب بجامعة توهو أن الحرمان من النوم يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري.

وشملت الدراسة، التي نشرها موقع"Medical News Today"، عدد من الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا عالي السكريات والدهون، ثم تم تقسيمها إلى مجموعتين، واحدة منهما تم حرمانها من النوم لمدة 6 ساعات متواصلة في ليلة واحدة.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي حرمت من النوم ازداد نسبة سكر الجلوكوز في الدم لديها، كما ارتفعت نسبة الدهون الثلاثية المرتبطة بمقاومة الأنسولين، وهي حالة طبية لا يعود فيها الأنسولين يعمل بكامل كفاءته في خفض السكر في الدم.

وخلص الباحثون إلى أن قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري بعض النظر عن النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد.

السكري-3

قد يهمك أيضًا:هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

دواء لإنقاص الوزن يثبت فاعليته في علاج السكري

نصائح للاستمتاع بنوم هادئ

نشر موقع"Help guide" عدة نصائح للحصول على نوم هادئ وصحي وتجنب الأرق، منها:

- حرارة وضوء الغرفة

يمكن لضوء الغرفة وعدم هدوئها ودرجة حرارتها سواء كانت شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أو النوم على وسادة غير مريحة، أن يتدخلوا في راحة نومك، لذلك يُنصح باستخدام سدادات الأذن لتجنب الضوضاء الخارجية، وفتح نافذة أو مروحة للحفاظ على برودة الغرفة، ووضع ستائر التعتيم أو قناع العين لمنع وصول الضوء.

- جدول نوم منتظم

حاول أن تدعم تحسين ساعتك البيولوجية عن طريق الخلود إلى النوم والاستيقاظ بنفس الميعاد يوميًا حتى في أيام العطلة، وحتى إذا كنت مريضًا، فيساعدك ذلك على عودة تنظيم نمط نومك الطبيعي.

- غلق كل الشاشات قبل النوم بساعة

ينبعث عن الشاشات ضوء أزرق يؤدي إلى اضطراب إنتاج الجسم للميلاتونين ومحاربة النوم، لذا يُنصح القيام بأي نشاط استرخائي مثل قراءة كتاب، أو الاستماع إلى موسيقى بدلًا من مشاهدة التلفزيون أو تضيع الوقت باستخدام الهاتف أو الكمبيوتر.

- تجنب النشاطات المحفزة والعصبية قبل النوم

وذلك يشمل تفقد رسائل مواقع التواصل الاجتماعي، والمناقشات الكبيرة، والدخول في جدال مع زوجك أو أحد أفراد عائلتك، أو اللحاق بأخبار العمل، ويجب محاولة تأجيل كل ذلك للصباح.

- تجنب أخذ قيلولة

أخذ قيلولة خلال اليوم يُصعب من الأمر أكثر في القدرة على النوم ليلًا، وفي حالة عدم القدرة تمامًا على التركيز والرغبة في أخذ قيلولة، يُمكن أخذها لكن ليس أكثر من 30 دقيقة قبل الساعة 3 مساءً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية