أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء لإنقاص الوزن يثبت فاعليته في علاج السكري

04:01 م الجمعة 05 أكتوبر 2018
دواء لإنقاص الوزن يثبت فاعليته في علاج السكري

2-2 (51)

كتبت- ياسمين الصاوي

أعلنت دراسة، عُرضت نتائجها في اجتماع الجمعية الأوروبية لدراسات السكري، أن دواء لوركاسيرين "lorcaserin" لإنقاص الوزن أثبت فاعليته في خفض مشكلات السكري ومضاعفاته.

قالت إيرين بوهولا، المؤلف المشارك بالدراسة: "عرضنا نتائجنا التي توضح أن استخدام دواء لوركاسيرين يؤدي إلى نتائج بسيطة لكن مستمرة في إنقاص الوزن بين المرضى الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن دون زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية".

وأضافت بوهولا: "الآن، أبلغنا أنه عند إضافة هذا الدواء إلى نمط الحياة، فإنه يقلل من حدوث السكري، ويزيد معدلات هدوئه، ويقلل خطر مضاعفات الأوعية الدموية للسكري".

وشملت الدراسة 12 ألف مريض بالسمنة وعلى أعتاب خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية، حيث تلقوا إما دواء لوركاسيرين أو العلاج الوهمي، وتم تتبعهم لأكثر من 3 أعوام، وفي بداية التجربة، كان أكثر من نصف المشاركين يعانون من السكري، ويعاني الثلث الأخر من مقدمات السكري.

وتبين أن المشاركين الذين يعانون من مقدمات السكري، وتناولوا دواء لوركاسيرين، انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 19% مقارنة بتلقي العلاج الوهمي، كما استطاع 9.2% من المرضى بمقدمات السكري المستخدمين للدواء من تحقيق مستويات طبيعية من مؤشرات الجهد السكري مقارنة بـ7.6% من المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

ولاحظ الباحثون، أن دواء لوركاسيرين زاد معدل تخفيف ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري بنسبة 7.1% من المرضى الذين تناولوا الدواء مقارنة بـ6% تلقوا العلاج الوهمي.

وخفض دواء لوركاسيرين من خطر الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية للسكري لدى 20% من مرضى السكري، والتي تشمل اعتلال الشبكية السكري واعتلال الأعصاب السكري والبيلة الألبومينية الزهيدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية