أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكربوهيدرات وقود جسدك.. إليك ما تحتاجه يوميا

07:13 م الجمعة 02 فبراير 2018
الكربوهيدرات وقود جسدك.. إليك ما تحتاجه يوميا

حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن الكربوهيدرات غير مفيدة للجسم وتسبب زيادة الوزن، لكن الحقيقة مختلفة تمامًا عكس ما يشيعه بعض أخصائيي التغذية.

ويؤكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية للجسم وأعضائه بشكل عام، وتنقسم إلى نوعين: الكربوهيدرات البسيطة «السكريات»، والكربوهيدرات المعقدة «النشويات».

ويقول «نزيه» إن النشويات يجب أن تمثل 65% من إجمالي سعرات الوجبة الغذائية، على سبيل المثال: إذا كانت الوجبة تعطي 1000 سعر، يجب أن يكون فيها 650 سعر من النشويات.

ويشير رئيس وحدة التثقيف الغذائي إلى النشويات توجد في: الأرز، والمكرونة والمخبوزات، والبطاطا، والبطاطس، وأفضل مصادر للنشويات هو الخبز البلدي.

والجرام الواحد من النشويات يعطي عند احتراقه داخل الجسم 4 سعر حراري، وقُدرت نسبة النشويات داخل رغيف الخبز 55% من وزنه، وداخل الأرز 72%، والمكرونة 78%، والدقيق 72%.

ويؤكد أن احتياج الجسم لكل ما يعطي سعرات حرارية يتوقف على الطول، والوزن، والسن، والحالة الصحية، وطبيعة النشاط الذي يمارسه.. فلا يستوي من يعمل مكتبيًا بلاعب الكرة على سبيل المثال.

ويحتاج الجسم بشكل عام من 1800 :4000 سعر حراري، ويتم تقسيمهم 65% من النشويات، و15%من البروتينات، و20%من الدهون، ويحذر من زيادة النشويات عن حاجة الجسم لأن الفائض منها يخزن على هيئة دهون.

أما السكريات فلها نفس وظيفة النشويات، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له، وكل جرام منها يُعطي 4 سعر حراري، ولكنها غذاء للخلايا السرطانية، لذا ينصح "نزيه" بالإقلال منها واستبدالها بالنشويات.

وأشار إلى وجودها في السكر الأبيض والعسل بأنواعه والحلوى، موضحًا أنها تحتوي على سكر أحادي "سكر الفراكتوز" وبه ميزة وعيب، أما الميزة فهي أنه لا يرفع سكر الدم، ولكن العيب أنه يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية