خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد صحية للشوفان.. ممنوع لهؤلاء

06:30 م الجمعة 23 فبراير 2018
6 فوائد صحية للشوفان.. ممنوع لهؤلاء

كتب- وليد شعبان

يحتوي الشوفان على «بيتا جلوكان» وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والذي يبطئ امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم.

ويمنع الهضم البطيء الطفرات الكبيرة أو الاختلال في مستويات السكر في الدم والأنسولين، والتي من شأنها أن تشجع الجسم على إنتاج وتخزين الدهون.

ويعد الشوفان مصدرًا غنيًا بالماغنسيوم الذي يحفز وظائف الإنزيمات وإنتاج الطاقة، ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، ومساعدة عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم.

وهناك مجموعة من الأدلة تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وتشير البيانات التجريبية والطبية أيضًا إلى وجود صلة بين نقص الماغنسيوم والاكتئاب، حسبما نشر على موقع «الجارديان» البريطاني.

ونشر موقع «هيلث لوجوس» بعض الفوائد الصحية للشوفان ومنها:

1- تقليل الكوليسترول

الألياف القابلة للذوبان تمنع امتصاص الجسم للبروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL، والذي يعرف باسم الكوليسترول الضار، ما يحد من مستوى الكوليسترول في الدم، ويحتوي كوب ونصف من دقيق الشوفان على أكثر من خمسة جرامات من الألياف.

2- يعزز المناعة

مصدر جيد للألياف الغذائية والذي يرتبط بالتغيرات في نشاط الخلايا المناعية، وعلاوة على ذلك فإن البيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان لها خصائص مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة، وتشير الدراسات إلى أنه يساعد على تعزيز استجابة الجهاز المناعي للالتهابات البكتيرية.

3- يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الشوفان على مركب يسمى الـ«لجنين» والذي يساعد على تقليل فرص حدوث السرطان المرتبطة بالهرمونات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان المبيض، لذلك فإن تناول الشوفان جيد لكل من الرجال والنساء.

4- يمنع الإمساك

الألياف الموجودة في الشوفان تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.

5- استقرار سكر الدم

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات عالية الجودة التي توفر مصدرًا ثابتًا للطاقة، لوجود نسبة عالية من الألياف بطيئة الهضم، فلا تسبب ارتفاعًا في مستوى السكر بالدم.

6- الشوفان وفقدان الوزن

فوائد الشوفان لتقليل الوزن تظهر إذا استمر الفرد في تناوله لفترات طويلة، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

الآثار الجانبية

أحيانًا ما يسبب الشوفان غازات الأمعاء والشعور بالانتفاخ، ولمواجهة ذلك يجب البدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها ببطء حتى الوصول إلى المقدار المطلوب، ومن المرجح اختفاء هذه الآثار الجانبية بمجرد أن يعتاد الجسم على الشوفان.

احتياطات وتحذيرات

إذا كان لديك مشاكل في البلع أو مشكلة في المضغ بسبب الأسنان، فمن الأفضل تجنب تناول الشوفان، لأنه إذا لم يُمضغ جيدًا يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء.

وفي حالة اضطرابات الجهاز الهضمي يجب تجنب منتجات الشوفان، لأن مشاكل الجهاز الهضمي التي تمتد طوال وقت هضم الطعام يمكن أن تسمح للشوفان بسد الأمعاء.

صحتك النفسية والجنسية