أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الدواجن المجمدة» بروتين رخيص ولكن

03:59 م الأربعاء 07 فبراير 2018
«الدواجن المجمدة» بروتين رخيص ولكن

دواجن


كتبت: ياسمين الصاوي 

أثارت أزمة انتشار "الفراخ البرازيلي" داخل المجعمات الاستهلاكية بأسعار زهيدة جدلاً واسعاً، بعد اتهامات وجهها محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، بانتهاء صلاحيتها، فيما نفت وزارة التموين هذا الاتهام... لكن هل الدواجن المجمدة الصالحة للاستخدام مفيدة لصحتك؟ 

نشر موقع  healthy eating، المعني بالأغذية الصحية، تقريراً مفصلاً حول فوائد وأضرار الدجاج المجمد، ومنها: 

السعرات

تحتوي الدواجن المجمدة على سعرات حرارية أعلى، فعلى سبيل المثال تحتوي قطعة بمقدار 100 جم على 287 سعر حراري، تأتي 250 سعر منها من البروتين، والتي تساعد في تقوية أنسجة العضلات، بينما تحوي كمية من الدهون التي تمد بالطاقة، ولكنها قد تسبب أمراض القلب عند زيادتها. 

الزنك والصوديوم

تحتوي الدواجن المجمدة على نسبة أعلى من المعادن المفيدة للصحة، حيث يساعد الزنك على تنشيط عمل الإنزيمات التي تحتاجها الخلايا المختلفة لأداء وظائفها، إلى جانب تقوية جهاز المناعة، وتحوي  قطعة بمقدار 100جم على 10-14% مما يحتاجه الجسم من الزنك يومياً، و42% مما يحتاجه الجسم يومياً من السلينيوم. 

فيتامين E وB12

تعد الدواجن المجمدة مصدراً غنياً بفيتامين E، الذي يساعد على تجدد الخلايا وحمايتها من التلف لما يحتويه من مضادات للأكسدة، إلى جانب فيتامين B12 والذي يعمل على التحكم بنشاط الجينات ودعم خلايا الدم الحمراء وتحسين أداء الوظائف العصبية، حيث تمنحك  قطعة بمقدار 100 جم 9% مما يحتاجه الجسم يوميا من فيتامين B12، وفيتامين E. 

مخاطر تحيط بتناول الدواجن المجمدة

تمتلئ الدواجن المجمدة بالصوديوم والملح، وذلك للحفاظ على نكهتها، حيث تحتوي قطعة بمقدار 100 جم على 532 مل جرام من الصوديوم، في حين يحتاج الجسم إلى 2300 مل جرام يوميا كحد اقصى، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والسرطان وأمراض القلب. 

طريقة الطهي

ووفقاً لما نشره موقع Health.State، فيمكن اتباع الطريقة نفسها التي يتم من خلالها طهي الدجاج الطازج لطهو المجمد وللتخلص من أي مرض ينتقل عبر الأطعمة،كما يجب الاهتمام بتنظيف الأسطح التي لامست الدواجن المجمدة، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية