خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض ومسببات الحزام الناري

11:47 ص الثلاثاء 06 مارس 2018
أعراض ومسببات الحزام الناري

كتبت- رغدة مرزوق

"الحزام الناري" هو التهاب حاد في العصب وسطح الجلد المُحيط به ويظهر في هيئة حبوب كثيرة مجمعة، ويحدث بسبب الإصابة بفيروس الهربس النطاقي الذي يصيب أيضًا بالجدري ويصاحبه دائما الطفح الجلدي. 

من يُصاب بالجدري ويتعافى منه، من الممكن أن يُصاب بالحزام الناري سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، لأن الفيروس يبقى غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، وبعد مرور أعوام عدة قد ينشط في صورة الهربس العصبي، أو ما يُعرف بالحزام الناري. 

ويظهر الحزام الناري في بعض المناطق كالظهر أو الوجه أو الرقبة أو العين، إما في جانب واحد فقط، أو يتفشى في المكان كله. 

والإصابة به أمر شائع ولا سيما عند الأشخاص الذين تخطت أعمارهم الـ50، فنصف الحالات المصابة كانت عند الرجال أو النساء الذين بلغوا الـ60 أو أكثر، ومع ذلك قد يظهر الفيروس من جديد لأشخاص بمختلف الأعمار الذين أُصيبوا بالجدري من قبل.

أعراض الحزام الناري

أكد تقرير علمي نشره فريق من أطباء مستشفى مايو كلينيك، بالولايات المتحدة، أن الألم أول وأهم أعراض الحزام الناري، وقد يكون حاد وشديد عند البعض، ويُعتمد على مكان الشعور بالألم، فأحيانا تتشابه أعراضه مع أعراض المشاكل أخرى التي تؤثر على القلب والرئتين أو الكلى، وأكثر العلامات شيوعا هي:

- الشعور بالتنميل أو فقدان الحس

- حساسية الجلد من اللمس

- ظهور حبوب مائية في جسم المريض ويمكن أن تنفجر

- الرغبة دائمًا في حك الجلد

- ظهور طفح جلدي أحمر بعد بضعة أيام من بداية الألم

- بقع حمراء صلبة 

- بعض الحالات قد تتعرض للصداع، والتعب، وحساسية الضوء، والحمى.

المسببات

أسباب الإصابة بالحزام الناري غير واضحة ويصعب اكتشافها مسبقًا، وقد تكون بسبب انخفاض المناعة مع التقدم في العمر، وهناك بعض المسببات المحتملة مثل: 

- التقدم في العمر

- الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"

- الضغط العصبي والنفسي أو الصدمة النفسية والعاطفية

- الأطفال أو الشباب الذين أُصيبت أمهاتهم بالجدري المائي في وقت متأخر من الحمل.

معدي أم لا؟

ولا يعد الحزام الناري مرضًا معديًا، فلا يمكنه الانتقال من شخص لآخر إلا في حالة انفجار الحبوب المائية ولمسها بالجلد، لكنه غير معدي من خلال السعال أو العطس.

وقبل ظهور الحبوب وبعد تشكيل القشور يكون المرض غير معديًا، وفي حالة حدوث عدوى، يكون المريض مصاب بالجدري المائي وليس بالحزام الناري لأنه أقل عدوى، وينخفض خطر انتشاره إذا تم تغطية الطفح الجلدي.

المصدر: Medical News Today

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية