أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحبة السوداء تحميك من الأمراض.. بشروط

04:26 م الجمعة 09 مارس 2018
الحبة السوداء تحميك من الأمراض.. بشروط

نصائح لتناول حبة البركة

كتبت - أسماء أبوبكر

فوائد عديدة لن تجدها إلا في حبة البركة أو الحبة السوداء، من بينها خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والحماية من العديد من مضاعفات الأمراض المزمنة، إلا أن تناول حبة البركة لا يعني الاستفادة من جميع مركباتها وأحماضها الدهنية، بل يجب الالتزام ببعض الأمور لتضمن استفادة الجسم منها بالكامل.

الدكتور يوسف الحسانين، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بجامعة المنوفية، يؤكد أن حبة البركة لها العديد من الفوائد لكن في الوقت نفسه لابد من اتباع عدد من النصائح عند تناولها، وهي:

  • طحنها: لا يجب تناول حبة البركة قبل طحنها، لأن الطبقة الخارجية لها صلبة وسميكة وبالتالي تناولها كما هي يعني عدم استفادة الجسم من عصارتها وزيوتها.

 

  • إضافتها للطعام: يُفضل إضافة حبة البركة بعد طحنها للأطعمة، كالسلطة أو الشوربة أو المخبوزات، بدلا من تناولها مع الماء فقط، لأن ذلك يزيد من استفادة الجسم من أحماضها الدهنية وزيوتها، لأن إضافتها للطعام يساعد على إذابة وامتصاص أحماضها وزيوتها أكثر من الماء.

 

  • لا تتناولها على معدة فارغة: حتى لا تسبب قرحة للمعدة، بل يُفضل تناولها بين الوجبات خاصة في حالة تناولها مفردة أي دون إضافتها للطعام.

 

  • عدم الإفراط في تناولها: فلا يجب تناولها يوميا إلا في حالة إضافتها للطعام فقط، لكن تناولها وحدها لا يكون بشكل يومي، لأن حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة، والإكثار من أي مادة مضادة للأكسدة يحولها إلى مادة مؤكسدة، التي تسبب ما يسمى بـ«الإجهاد التأكسدي» وتؤدي لترسيب الكوليسترول في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية