أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب اضطراب الأذن الداخلية وكيف يُعالج؟

11:45 ص الخميس 05 أبريل 2018
ما أسباب اضطراب الأذن الداخلية وكيف يُعالج؟

اضطراب الأذن الداخلية

كتبت- أسماء أبو بكر

يؤثر أي اضطراب في الأذن الداخلية سلبًا على السمع أو قدرة الجسم على الاتزان أو الاثنين معًا في بعض الأحيان.. فما أسباب ذلك وما الإجراءات العلاجية التي يتم اتخاذها؟

اضطراب وليس التهاب

يقول الدكتور هشام منصور، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، إنه علميًا لا يوجد ما يُسمى التهاب في الأذن الداخلية بل يُسمى اضطراب الأذن الداخلية، وهو عبارة عن جزأين، جزء خاص بالسمع وهو القوقعة، وجزء خاص بالاتزان وهو القنوات الهلالية والدهليز.

يضيف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن اضطراب الأذن الداخلية قد يكون ناتجًا عن التهاب عصب الاتزان، أو بسبب مرض منيير الذي يرتبط بزيادة إفراز سائل الأذن الداخلية، أو نتيجة الإصابة بالدوار الحركي الحميد الذي يحدث بسبب الإصابة بالسكر أو الضغط أو لزيادة القلق.

وفي بعض الحالات قد ينتج عن مشكلة أكثر خطورة، كوجود ورم في قاع الجمجمة ضاغط على العصب الثامن الممتد من الأذن الداخلية حتى جذع المخ وهو المسئول عن السمع والاتزان معًا، وفقًا لـ«منصور».

أعراض مصاحبة

الشعور بالدوار فقط لا يعني بالضرورة وجود اضطراب في الأذن الداخلية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يرتبط بوجود خشونة في فقرات الرقبة أو مرض في المخيخ، والأعراض التي تشير، غالبًا، إلى وجود اضطراب في الأذن الداخلية تتمثل في: ضعف السمع، وطنين الأذن، لكن في بعض الأحيان يمكن أن ترتبط بمشاكل صحية أخرى يتم تحديدها عن طريق الفحوصات والتحاليل التي تجرى للمريض.

يشير «منصور» إلى أن اضطراب الأذن الداخلية الناتج عن وجود ورم يصاحبه دوخة وضعف سمع في أذن واحدة فقط، أما التهاب عصب الاتزان أو الدوار الحركي الحميد فلا يصاحبه ضعف سمع لكن لابد من قياس سمع المريض أيضًا.

وسائل علاجية مختلفة

علاج اضطراب الأذن الداخلية يختلف حسب السبب، ويوضح أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن الدوار الحركي الحميد علاجه يعتمد على تمرين بسيط يقوم به المريض بمعرفة الطبيب المعالج، ولا بد من تناول عقاقير طبية إذا كان الاضطراب ناتج عن مرض منيير، وفي حالة وجود ورم يعتمد العلاج على استخدام أشعة «جاما نايف» التي يتم تركيزها على الورم وذلك في حالة اكتشافه مبكرًا وحجمه لا يزال صغيرًا، أما الورم الكبير فلا بد من التدخل الجراحي.

أما التهاب عصب الاتزان يستمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع ويشفى بالراحة والأدوية المثبطة للدوار والمقوية للدورة الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية