أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أعراض هبوط ضغط الدم خلال الصيام وكيف نتعامل معه؟

02:31 م الثلاثاء 29 مايو 2018
ما أعراض هبوط ضغط الدم خلال الصيام وكيف نتعامل معه؟

انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام

كتبت- أسماء أبو بكر

من الممكن أن يتعرض أي شخص لهبوط ضغط الدم في أثناء الصيام، حتى الأشخاص الأصحاء ممن لا يعانوا من الضغط المنخفض أو أي مشاكل صحية أخرى، خاصة مع طول ساعات الصيام التي تصل إلى 16 ساعة تقريبًا خلال اليوم.. فما الأسباب المؤدية لذلك وكيف يتم التعامل في هذه الحالة؟

أسباب مختلفة

هبوط الضغط أثناء الصيام يمكن أن يتعرض له من يعانوا من بعض الأمراض أو حتى الأصحاء، وفقًا لما قاله الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، موضحًا أن التعرض للشمس لفترة طويلة مع الامتناع عن تناول السوائل بسبب الصيام يؤدي إلى هبوط حاد في الضغط والدورة الدموية.

يضيف أستاذ أمراض القلب أن مرضى السكر معرضون لهبوط ضغط الدم أثناء الصيام وكذلك من يعانوا من هبوط في عضلة القلب ويتناولون أدوية مدرة للبول ما يؤدي لاضطراب نسبة الأملاح والسوائل في الجسم أثناء الصيام، ومن يعانوا من اضطراب حاد في العصب الحائر وتحديدًا في حالة تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ، فضلا عن أن مرضى قصور الغدة الدرقية أو في حالة استئصالها يكونوا عُرضة أيضا لهبوط الضغط أثناء الصيام.

يوضح الدكتور يوسف حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن الأكثر عُرضة لهبوط الضغط أثناء الصيام من يعانوا من ضيق الصمام الميترالي، أو في حالة وجود هبوط في وظائف الكلى أو الكبد أو التنفس.

أما بالنسبة للأصحاء فغالبًا ما يرجع هبوط ضغط الدم أثناء الصيام إلى قلة السوائل أو الأملاح في الجسم، أو بسبب توسع الأوعية الدموية الطرفية حيث يتركز الدم في الأطراف ويقل في المخ والقلب ما يؤدي لانخفاض الضغط، وفقًا لـ«حلمي».

أعراض منذرة

يوضح «شعبان» أن الأعراض الأولية لانخفاض ضغط الدم تتمثل في: إرهاق شديد، دوخة، عدم القدرة على بذل نشاط، برودة في الأطراف لعدم وصول الدورة الدموية لها، صداع أحيانًا، أما في الحالات المتقدمة يمكن أن تظهر أعراض أخرى كفقدان الوعي للحظة، ضبابية الرؤية، الإغماء.

يؤكد «حلمي» أن الأعراض الأساسية لانخفاض الضغط: الدوخة والدوار والشعور بالإعياء، والإغماء في الحالات الشديدة.

كسر الصيام ضروري

بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة يوصى بضرورة كسر الصيام وتناول كمية كبيرة من السوائل غير المثلجة، وينصح «شعبان» بتناول العصير المعلب لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وبالتالي يمد الجسم بالأملاح والسكريات التي يحتاجها في الوقت نفسه، فضلًا عن ضرورة الاستلقاء ورفع القدمين بوضع وسادة أسفلهما بدلًا من الرأس.

يشير أستاذ أمراض القلب إلى أن الحالات الشديدة من هبوط ضغط الدم التي يصاحبها تشنجات أو إغماء تستدعي التوجه لأٌقرب مستشفى على الفور، لأن الأمر قد يتطلب إعطاء محاليل في الوريد ودخول العناية المركزة في بعض الحالات، لأن انخفاض ضغط الدم قد يكون مميتا في بعض الأحيان.

نصائح غذائية

بعد كسر الصيام يوصي «حلمي» بضرورة أن تحتوي وجبة الإفطار على الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية سريعة الامتصاص كالطماطم والخيار، البقدونس، الفلفل الرومي، بالإضافة إلى البنجر، فضلًا عن تناول الفاكهة الغنية بالأملاح والتي تساعد على ضبط ضغط الدم، كالموز، الخوخ، الكنتالوب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية