أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إعوجاج مفصل الركبة يسبب مضاعفات خطيرة.. كيف يعالج؟

11:27 ص الخميس 28 يونيو 2018
إعوجاج مفصل الركبة يسبب مضاعفات خطيرة.. كيف يعالج؟

إعوجاج مفصل الركبة

كتبت - أسماء أبوبكر

الركبة عبارة عن مفصل يصل الفخذ بالساق، بالتالي حدوث أي مشاكل أو تشوهات فيها يؤثر على الساق بالكامل بل على أماكن أخرى في الجسم، من بين هذه التشوهات ما يعرف بـ«إعوجاج مفصل الركبة».. فما أسبابه؟ وكيف يعالج؟

أسباب مختلفة

إعوجاج مفصل الركبة يمكن أن يصيب الأطفال أو البالغين وكبار السن وتختلف أسبابه من حالة لأخرى، وفقا لما قاله الدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحا أنه في الأطفال يرجع في بعض الأحيان إلى لين العظام، وفي أحيان أخرى ينشأ عن خلل بسيط في مركز النمو، من الممكن أن يظهر الإعوجاج في سن سنة أو سنتين من عمر الطفل.

أضاف أستاذ جراحة العظام أن التعرض لكسر في منطقة الركبة يؤثر على مركز النمو ويسبب إعوجاج مفصل الركبة، وفي بعض الحالات يكون نتيجة لارتخاء في الأربطة، فضلا عن أن تآكل المفصل نتيجة خشونة الركبة من ضمن الأسباب التي تؤدي لإعوجاجه غالبا ما يحدث ذلك في المرضى فوق 60 عاما.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد والي، استشاري جراحات الركبة والمفاصل الصناعية ومدرس جراحة العظام بكلية الطب جامعة الاسكندرية، أن إعوجاج مفصل الركبة يحدث في بعض الأحيان نتيجة لعوامل جينية أو وراثية، فضلا عن أن نقص فيتامين د في الأطفال من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوثه.

مضاعفات كثيرة

من الممكن ألا يصاحب إعوجاج مفصل الركبة الشعور بالألم خاصة إذا لم يصاحبه خشونة، إلا أن إهمال علاجه يسبب مضاعفات كثيرة، حيث يمتد التأثير إلى الحوض والظهر خاصة في حالة إعوجاج المفصل في قدم واحدة، نظرا لعدم توزيع تحميل الجسم على القدمين بقدر متساوي، بحسب الدكتور محمود عبد الغني.

وفقا لدكتور أحمد والي، من الممكن أن يعاني المريض في البداية من الشعور بآلام في الناحية الداخلية للمفصل مع الوقوف أو المشي لفترات طويلة وربما تزداد حدتها مع الوقت، فضلا عن احتمالية حدوث مضاعفات تتمثل في الاصابة بخشونة مبكرة خاصة في الجزء الداخلي للركبة في سن 40 أو 45 عاما، بالإضافة إلى أن المريض يكون أكثر عُرضة لحدوث قطع في الغضروف الداخلي.

فحوصات مطلوبة

تشخيص إعوجاج مفصل الركبة يعتمد بشكل أساسي على الفحص الإكلينكي، وفقا لـ«عبد الغني»، وأي إشاعات أو فحوصات أخرى يكون الهدف منها تأكيد التشخيص فقط، وأشار والي إلى أن المريض يحتاج إلى عمل أشعة عادية بطول الساق (أثناء الوقوف) لتحديد درجة الإعوجاج وربما تستدعي بعض الحالات إجراء أشعة رنين مغناطيسي.

هل الجراحة ضرورية؟

يرى عبد الغني أن علاج إعوجاج مفصل الركبة يختلف حسب الحالة وسن المريض، فمثلا إذا كان ناتج عن لين العظام في الأطفال يمكن الاعتماد على العلاج الدوائي مع التعرض للشمس، أما إذا كان ناتج عن خلل في مركز النمو يحتاج الطفل إلى المتابعة الدورية كل 6 شهور ففي الأطفال يكون لدى الجسم قدرة على تقويم نفسه، لكن إذا لم يشفى الإعوجاج تلقائيا بمرور الوقت ففي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.

تابع أستاذ جراحة العظام أن إعوجاج مفصل الركبة المصحوب بخشونة يتطلب التدخل الجراحي لاستعدال المفصل وتركيب مفصل صناعي فضلا عن علاج التآكل الموجود في الغضاريف.

أكد والي أنه لا يوجد علاج دوائي لإعوجاج مفصل الركبة إلا في الأطفال، إذا كان ناتج عن نقص فيتامين د، أما الحالات الأخرى خاصة لدى البالغين وكبار السن تستدعي التدخل الجراحي لاستعدال مفصل الركبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية