أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب التكييف الإصابة بآلام العظام؟

11:51 ص الأربعاء 11 يوليه 2018
هل يسبب التكييف الإصابة بآلام العظام؟

88888

كتبت- حسناء الشيمي

آلام الظهر والعضلات من المشكلات التي تواجه كثيرين في فصل الصيف، خاصة أنها مرتبطة بالتعرض المباشر لهواء المراوح والتكييفات التي لا غنى عنها في ظل ارتفاع درجات حرارة الصيف، لكن كيف تؤثر على الظهر وكيف يمكن تجنبها؟

يقول الدكتور هاني محروس، استشاري طب وجراحة العظام، إن التعرض المباشر لتيار هواء بارد يؤثر على العضلات ويتسبب في الشعور بتقلص وضعف وألم في العضلات، فضلًا عن التهابها، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة وعدم الشعور بالراحة، خاصة في عضلات الظهر والرقبة، موضحًا أن العضلات من الأنسجة الرخوة التي تتأثر بالتعرض المباشر للهواء البارد.

يوضح "محروس" أن أكثر المناطق التي تتأثر بالتعرض المباشر لتيار الهواء البارد هي الألواح الموجودة خلف الكتف، إذ يؤثر الهواء على الأكياس الزلالية الموجودة خلف الكتفين ويحدث فيها التهابات خاصة إذا كان الشخص خارج من جو دافئ، فيسبب شعور الشخص المصاب بألم شديد أعلى الظهر، والشعور بعدم الراحة، والمشكلة أنه يحدث بشكل مفاجئ.

وتختلف درجات الألم من بسيط، متوسط، إلى شديد، وقد يحدث من شدته انحناء مؤقت في الرقبة أو الظهر.

يوصي "محروس" بالتوجه مباشرة للطبيب، عند الشعور بتلك الأعراض، للسيطرة على الالتهاب وعلاجه، موضحًا أن التشخيص يتم بالاطلاع على التاريخ المرضي للمصاب، والضغط على المناطق المصابة، وهنا يشعر المصاب بألم فيها، فضلًا عن خضوعه للأشعة التي تسهل تشخيص الالتهاب.

أما عن العلاج فيخضع المريض لتناول أدوية مضادة للالتهاب والألم، مع أهمية الحصول على الراحة التامة والابتعاد عن المسبب، خاصة إذا كان الألم حادًا، أو مفاجئا.

أما إذا كان مزمنًا ومستمرًا من فترة طويلة، فهنا إلى جانب مضادات الالتهابات والآلام والراحة، يتعرض المصاب لوسائد "إربة" من الماء الدافئ على مكان الإصابة، لتنشيط الدم في العضلات، وتقليل الالتهابات والألم، وقد يحتاج لعدة أسابيع تتراوح ما بين 4: 6 أسابيع للتعافي تمامًا.

الوقاية

يحذر "محروس" من التعرض المباشر للهواء البارد، إذا كان الشخص متعرقًا، وعدم التعرض المباشر لهواء المراوح أو التكييف أثناء النوم، لأن درجة حرارة الجسم تتغير وإذا لم يستطع الشخص الاستغناء عنهم، يُنصح بتغطية الكتفين تماما أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية