خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الإفراط في أكل العنب يهددك بالسكري.. ضوابط لتناوله

01:24 م الخميس 12 يوليه 2018
الإفراط في أكل العنب يهددك بالسكري.. ضوابط لتناوله

tooopen_sy_137343637538

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي تمتاز بالعديد من الفوائد، وربما يسرف البعض في تناوله غير مدركين أن له بعض الأضرار، فما هي وما الضوابط الضرورية لتناوله؟

يقول الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، إن العنب باختلاف أنواعه يتشابه في القيمة الغذائية، لكن كلما كان لونه أغمق كالأحمر والأسود، كلما احتوى على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، موضحًا أنها تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد هذه المواد في الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وبالتالي تقي من الإصابة بالسرطان، فضلًا عن أنها تساعد على تقوية المناعة، والوقاية من الأمراض المناعية، وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يضيف "يوسف" أن العنب يحتوي على مركبات تماثل عمل هرمون الأستروجين، وبالتالي تساعد على التخفيف من ألم وجع الدورة الشهرية.

الالتهابات والحساسية

يحتوي على مضادات الهيستامين التي تساعد في مكافحة الحساسية، الإضافة إلى أنه يقلل من الالتهابات.

أملاح وفيتامينات

يحتوي العنب باختلاف أنواعه على نسبة مرتفعة من الأملاح والفيتامينات، المفيدة لصحة القلب، وتنشيط عمل الدورة الدموية، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي لشعور بالشبع لفترة طويلة.

الهضم والامتصاص

تساعد أليافه في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتنظيم حركة الأمعاء، وتحسين الهضم، وعملية الامتصاص، وحل مشاكل الجهاز الهضمي.

الذاكرة والتركيز

يضيف "يوسف" أن العنب يحتوي على نسبة مرتفعة من المنجنيز، الذي يساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن، كما أن له دور كبير في تحسين أداء وظائف الدماغ، فضلا عن دوره في عمل الناقلات العصبية وتحفيز الوظائف الإدراكية، كالتركيز، والذاكرة.

الإمساك

يضيف الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن العنب يحتوي على مركبات تحارب الفضلات الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تساعد على التخلص من الإمساك، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركب الليكوبين المفيد للحماية من سرطان الثدي.

إنذار

العنب يحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص، فالإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة وهو ما يهدد بالإصابة بمرض السكري، فضلا عن أنه يشكل خطر على مرضى السكري، هذا بالإضافة إلى أن الإفراط منه، يرفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

ضوابط للحصول عليه

يشير"يوسف" إلى أن هناك ضوابط محددة، لتناول العنب حتى لا تهدد الأصحاء بالإصابة بالسكري، أو تتسبب في ارتفاعه لدى المرضى، أو ترفع مستوى الدهون الثلاثية لدى متبعو الحميات الغذائية بهدف فقدان الوزن، وهي تناول ما لا يزيد عن 100 جرام منه، أي ما يعادل عنقود العنب الذي يماثل كرة التنس، وذلك بشرط أن يتم تناول ثمار مختلفة من الفواكه الأخرى، على أن تحتوي على ألياف كالتفاح مع الزبادي، وذلك لتبط من امتصاص السكريات البسيطة الموجودة في العنب، لتجنب ارتفاعه.

وأيضًا متبعو "الدايت"، عليهم أيضًا عند تناول العنب تناول فواكه تحتوي على ألياف تبطئ من امتصاص السكر، لأن الخلايا تكون شرهة للسكر جدًا.

صحتك النفسية والجنسية