خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تيبس مفصل الكتف وطرق علاجه

08:23 م الخميس 19 يوليه 2018
أسباب تيبس مفصل الكتف وطرق علاجه

كتبت- أسماء أبو بكر

تيبس مفصل الكتف يعني عدم القدرة على تحريكه، بالتالي الشخص المصاب به لا يكون قادرًا على أداء الأنشطة والمهام اليومية العادية، كارتداء الملابس مثلًا.. فما أسباب تيبس الكتف وكيف يتم التعامل معه طبيًا؟

أسباب مختلفة

تيبس مفصل الكتف أو الكتف المتجمد يحدث نتيجة التعرض لكدمات أو "خبطات" أو كسر في المفصل، وفقًا لما يقوله الدكتور أشرف عبد العزيز، استشاري جراحة العظام وجراحات اليد، الذي أوضح أن مرضى السكر أكثر عُرضة للإصابة به، فضلًا عن زيادة احتمالية حدوثه مع تقدم السن لزيادة نسبة الخشونة في المفاصل وحدوث احتكاك بين العظم، ما يقلل من كفاءة المفصل وقد يسبب تيبسه.

أضاف استشاري جراحة العظام أن التيبس أكثر من نوع، ففي بعض الحالات لا يتمكن المريض من تحريك المفصل نتيجة لتجمد الكتف نفسه، أو بسبب خشونة المفصل، أو وجود قطع أو انحشار في أوتار المفصل.

أكد الدكتور مراد عاصم، استشاري العلاج الطبيعي، أن تيبس الكتف يرتبط في بعض الأحيان بالتقدم في العمر، مضيفًا أن قلة حركة مفصل الكتف من الممكن أن تؤدي إلى تيبسه، فضلًا عن أنه قد ينتج عن إصابات في الفقرات العنقية تؤثر على الأعصاب المغذية للطرفين العلويين.

أعراض أساسية

الأعراض الأساسية المصاحبة لتيبس مفصل الكتف تتمثل في الألم الشديد وعدم القدرة على تحريك الكتف، أشار ويكون الألم بسيطًا في البداية وتزداد حدته وتقل الحركة بشكل أكبر في حالة تليف كبسول الكتف والتهاب الأوتار.

التشخيص

تساعد الأشعة العادية (X ray) في تشخيص الحالة، وفقًا لـ"عبد العزيز"، موضحًا أنه لا بد من إجرائها لاستبعاد أي مشكلة في العظم كوجود كسر مثلا أو خشونة في المفصل، ثم يحتاج المريض إلى إجراء أشعة رنين مغناطيسي، لأنها توضح حالة المفصل والكبسول والأنسجة، العضلات، الأوتار.

العلاج حسب الحالة

يتطلب علاج تيبس مفصل الكتف تخفيف حدة الألم أولًا بالمسكنات، ثم معرفة السبب وعلاجه، فمثلًا إذا كان المريض يعاني من الكتف المتجمد فقط ولا يصاحبه مشاكل أخرى العلاج يعتمد على تحريك الكتف بالعلاج الطبيعي والتمرينات العلاجية فضلًا عن تناول أدوية منشطة للعضلات والأعصاب ومسكنة للألم.

يتابع "عبد العزيز" أن في حالة وجود قطع في الوتر أو انحشار فيها يتطلب الأمر التدخل الجراحي بالمنظار لإزالة التليفات والعظم الزائد، مضيفًا أنه في بعض مراحل العلاج ربما تستدعي الحالة حقن إبر موضعية بها نسبة كورتيزون أو حقن الهيالورونيك أسيد لأنه ملين للمفاصل ويزيد المادة اللزجة بينها ويقلل الاحتكاك بين العظام.

أما الحالات الصعبة، كالتي لا تستجيب للعلاج الطبيعي، تحتاج إلى تحريك المفصل تحت مخدر عام، لكن لا بد من عمل جلسات علاج طبيعي في اليوم التالي، وفقا لـ«عبد العزيز»، الذي أشار إلى أن اللجوء إلى ذلك يتطلب عدم وجود مشكلة في الأوتار.

يعتمد علاج تيبس الكتف إما على التمرينات الرياضية أو التدخل الجراحي لتكسير الألياف والالتصاقات المتكلسة، مع ضرورة الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي التي يحددها الطبيب حتى تتحسن الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية