أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر متعددة للإكثار من تناول اللحوم.. ضوابط لتناولها

07:17 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018
مخاطر متعددة للإكثار من تناول اللحوم.. ضوابط لتناولها

كتبت- حسناء الشيمي

تحتوي اللحوم على مجموعة مرتفعة من البروتينات والمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، لكن الإفراط في تناولها يؤثر على الجسم ويتسبب في مشاكل صحية لا حصر لها، فما ضوابط تناولها؟

الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، قالت إن اللحوم تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، أهمها:

- البروتين الحيواني

من العناصر الأساسية المسئولة عن وظائف متعددة في الجسم، يقوم بتكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية جهاز المناعة، ويساعد الهرمونات في نقل الإشارات للخلايا والأعضاء المختلفة لمساعدتها على أداء وظائفها.

كما أن البروتين يعمل على بناء الخلايا والأنسجة والعضلات، بالإضافة إلى دوره في مد الجسم بالطاقة اللازمة له.

- فيتامين B 12

يعمل فيتامين B 12 على تقوية العضلات والعظام، له دور كبير في تحسين عمل الدماغ والجهاز العصبي، وتحسين الذاكرة والقدرات العقلية، وتكوين كرات الدم الحمراء، وتصنيع غلاف الميالين المفيدة للألياف العصبية.

- الحديد

يلعب دورًا أساسيًا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات، وكلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا خاصة للمخ، ما يحسن الوظائف المعرفية والتحصيل الدراسي والأداء العضلي، بالإضافة إلى أنه يقي من الشعور بالصداع والدوخة، أو التعب والإرهاق.

- مجموعة فيتامين B

تحتوي اللحوم على نسبة من فيتامين ب3، ويُعرف بحمض النيكوتينيك، وهو من الفيتامينات التي تساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ويقلل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يحمي من أمراض القلب والسكري، ويمنع الإصابة بهشاشة العظام.

كما يحتوي على فيتامين ب7 ويعرف باسم "البيوتين"، وهو من الفيتامينات المهمة لصحة العظام، والشعر، كما أنه يدخل في تصنيع الجلوكوز، وينظم مستواه في الدم، وفقًا لما أشار إليه الدكتور أشرف عبد العزيز عبد المجيد، أستاذ التغذية بجامعة حلوان.

- فيتامين د

يحتوي اللحوم على نسبة أيضًا من فيتامين د، الذي يعمل على تعزيز امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يساعد على تكوين العظام، ويحافظ على قوتها، كما أنه يقي من هشاشة العظام، والكساح، ويقوي المناعة.

- الزنك

من المعادن التي تساعد على البلوغ، وتدخل في تركيب 50 إنزيمًا في الجسم، وهي من أهم الإنزيمات المسئولة عن العمليات الحيوية.

رغم فوائد اللحوم المتعددة للمخ والأعصاب فإن الإفراط في تناولها يهدد الجسم بمشاكل صحية متعددة، ويؤثر على الكلى فيسبب ارتفاع وظائفها، وارتفاع نسبة البولينا في الدم، كما يؤثر على الكبد ويهدده بالتليف.

أضرار الإفراط في تناول اللحم

وأكدت جاد الحق، أن الإفراط في تناول اللحوم يتسبب في ارتفاع نسبة الحمضية في الدم، ما يؤدي إلى جعل الشخص بيئة خصبة للأمراض وأكثر عرضة للأعراض التالية:

- ألم في المفاصل.
- خمول وإرهاق دائم.
- انخفاض في ضغط الدم.
- ضعف وإجهاد.
- صداع نصفي.
- تساقط الشعر.
- مشاكل في البشرة.
- نزيف اللثة.
- العصبية والتوتر.
- مشاكل في الجهاز الهضمي.
- ضعف المناعة.

ضوابط تناولها

أوصت جاد الحق، بتناول 1 جم من اللحم لكل كيلو جرام من وزن جسم الجسم المثالي، والحرص على تناول مواد قلوية لتعادل حموضة الدم، من خلال تناول الخضروات الورقية، خاصة البقدونس، والخضروات الطازجة الموجودة في طبق السلطة الخضراء، كما أوصت بالحرص على تناول الفواكه، لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية