أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسببه حشرة القراد.. ما أعراض مرض "لايم" وكيف يُعالج؟

09:01 ص الخميس 23 أغسطس 2018
تسببه حشرة القراد.. ما أعراض مرض "لايم" وكيف يُعالج؟

3-3 (43)


كتبت– أميرة عبد الرازق

يشعر البعض بالإرهاق الشديد والقشعريرة وعدم القدرة على تحمل البرد ثم ترتفع درجة حرارتهم.

ولا تكون هذه علامات على الإصابة بفيروس البرد بالضرورة، فقد تصبح دليلًا على الإصابة بمرض آخر يدعى مرض "لايم"، خاصة إذا صاحب هذه الأعراض طفحًا جلديًا أحمر اللون.

ومرض "لايم" هو عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي لمشاكل صحية بدنية ونفسية إذا لم تعالج مبكرًا، وهي تشبه في أعراضها أعراض البرد والأنفلونزا.

تأتي العدوى بفعل بكتيريا "بوريليا برغدورفيرية"، وينتشر إلى الإنسان عن طريق حشرة القراد والتي بدورها تنقل العدوى عن طريق الحيوانات المصابة مثل الفئران، بحسب موقع جريدة «The Independent» البريطانية.

أعراض مرض لايم

تختلف أعراض مرض لايم من شخص لآخر، ولكن معظم الأشخاص يصابون بطفح جلدي أحمر مكان لدغة القراد، ولكن قد لا يظهر الطفح الجلدي عند جميع المصابين، لذلك هناك أعراض أخرى تحدد الإصابة بهذا المرض.

بعض الناس تظهر عليهم أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الصداع وآلام المفاصل وارتفاع درجة حرارة الجسم.

وربطت بعض الدراسات بين مرض لايم وبعض الاضطرابات النفسية، مثل الإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق.

ورغم أن لدغات القراد لا تكون مؤذية في الغالب، لكن عند ظهور أي من هذه الأعراض بعد اللدغة، فيجب استشارة الطبيب المختص ليصف لك العلاج.

كيف يعالج مرض لايم؟

يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية لعلاج هذا المرض، وإذا كانت الأعراض شديدة، كالشعور بالإعياء والألم المزمن أو الاكتئاب، فسيصف الطبيب نوع أقوى من المضادات الحيوية. ومعظم المصابين بالمرض يتعافون في حدود بضعة أشهر بعد الإصابة.

الإصابة بمرض لايم لا يصحبها مناعة مدى الحياة، لذلك فأنت معرض بعد التعافي للإصابة مرة أخرى إذا لم تأخذ احتياطاتك.

كيفية الوقاية من مرض لايم؟

تكثر حشرة القراد في الأماكن التي تتواجد بها الزراعات أو الحيوانات، لذلك ينصح بارتداء ملابس تغطي كافة أنحاء الجسم عند التواجد في أماكن كهذه.

كما يمكنك ارتداء الملابس الفاتحة التي تجعل حشرة القراد مرئية أكثر، وبالتالي تستطيع تفادي لدغتها، بالإضافة إلى استخدام طارد للحشرات.

ماذا تفعل إذا لدغتك الحشرة؟

إذا لدغتك حشرة القراد، فقد لا تلاحظ ذلك لأن لدغتها ليست مؤلمة، لكن إذا لمحت حشرة القراد على بشرتك، فيجب استخدام أداة مثل الملقط أو أي أداة متخصصة لالتقاطها، وإبعادها عن بشرتك، مع تنظيف البشرة بالمطهر.

بعد ذلك يمكنك الذهاب للطبيب المختص للتأكد من إصابتك بالعدوى أم لا واتخاذ الإجراءات اللازمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية