أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب للشعور بالغثيان.. بينها الصداع النصفي والقرحة الهضمية

10:26 ص الأحد 05 أغسطس 2018
8 أسباب للشعور بالغثيان.. بينها الصداع النصفي والقرحة الهضمية

5-5 (1)

كتبت- أميرة عبد الرازق:

ليس دائما ما يشير الشعور بالغثيان إلى مشكلة في المعدة، فقد يكون علامة لمشكلة صحية أخرى ليس لها علاقة بالجهاز الهضمي تماما، مثل انخفاض مستوى السكر في الدم والجفاف والصداع النفسي، وقد يكون علامة على مشكلة نفسية مثل الإصابة باضطرابات القلق والتوتر.

لذلك يجب الانتباه للعلامات الأخرى المصاحبة للغثيان لأنه قد يشير لمشكلة صحية يجب التعامل معها فورا؛ ومن هذه المشاكل الصحية التي ترتبط بالغثيان كما يذكرها موقع «Prevention»:

1- الصداع النصفي

لا أحد يعرف حتى الآن سبب حدوث الصداع النصفي، ولكنه غالبا ما يرتبط بالغثيان والرغبة في القيء والحساسية للضوء والصوت.

وهناك بعض النظريات التي تفسر ارتباط الصداع النصفي بالغثيان ومنها المرتبطة بمركب السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعمل على إرسال إشارات للأوية الدموية لتتمدد، ما يحفز الجزء في المخ المسئول عن الشعور بالغثيان والقيء.

2- القلق

القلق يزيد نشاط الجهاز الصعبي اللإرادي، ما يجعل الكثير من الدم يتدفق إلى العضلات وليس إلى الأعضاء الداخلية للجسم، ما يسبب الشعور بالغثيان.

كذلك يعمل الضغط العصبي على زيادة هرمونات التوتر في الدم مثل هرمون الكورتيزول والأدرنالين، مما يسبب تقلصات المعدة والشعور بالغثيان.

3- الجفاف

يحدث الجفاف عندما لا يكون بجسمك كمية السوائل الكافية ليقوم بوظائفة الحيوية، وعند حدوث ذلك، يرسل الجسم السوائل الموجودة به لأهم عضوين فيه وهما المخ والقلب.

هذا يعني أن تدفق الدم سيقل في الجهاز الهضمي ما يسبب آلام المعدة والشعور بالغثيان.

4- انخفاض مستوى السكر في الدم

تعمل الهرمونات على تنظيم نسبة السكر في الدم، ولكن إذا انخفضت نسبة السكر في الدم بشكل كبير، فإن الجسم يفرز هرمونات مثل الجلوكاجون والأدرنالين، لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

هذه الطفرة في إرسال الهرمونات تسبب الشعور بالغثيان، كما أن انخفاض مستوى السكر في الدم ينبه الجهاز العصبي اللا إرادي الذي يحفز الشعور بالغثيان كذلك.

5- ارتجاع حمض المعدة

ارتجاع حمض المعدة هو عبارة عن خروج الحمض من المعدة ليصل إلى الجزء الاسفل من المريء.

هذا الحمض يمكنه أن يؤذي بطانة المريء وبالتالي يسبب الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى آلام الصدر وحرقة المعدة وصعوبة البلع والشعور كأن لديك تورم في الحلق.

6- القرحة الهضمية

غالبا ما تحدث القرحة الهضمية بسبب عدوى بكتيرية، تجعل الحامض يخترق البطانة المخاطية للمعدة، مسببا قرحة مفتوحة، والتي بدورها تؤدي للشعور بألم وحرقة في المعدة والانتفاخ والغثيان.

7- الحساسية

بعيدا عن أعراض الحساسية الموسمية مثل العيون الدامعة وحكة الحلق والعطس المستمر، فإن المخاط الزائد الناتج عن أعراض الحساسية قد يدخل إلى الحلق وبعد ذلك إلى المعدة مسببا الشعور بالغثيان.

8- بعض الأدوية

الغثيان هو عرض جانبي للكثير من الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والاكتئاب وحبوب منع الحمل والمضادات الحيوية ومسكنات الألم. وما يحدث هو أن المعدة تهضم الطعام بإفراز الحمض، وحينما تتناول هذه الأدوية قبل تناول الطعام، فإن الحمض سيتم إفرازه في معدة فارغة ما يسبب الشعور بالغثيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية