أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يحافظ فيتامين د على صحة عظام كبار السن؟

04:11 م الثلاثاء 15 يناير 2019
هل يحافظ فيتامين د على صحة عظام كبار السن؟

فيتامين D

كتبت– أميرة عبد الرازق 

غالبًا ما يوصى كبار السن بتناول مكملات فيتامين D للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، لكن دراسة حديثة بجامعة نيوكاسل في بريطانيا كان لها نتائج أخرى.

أوضحت الدراسة المنشورة في دورية "American Journal of Clinical Nutrition" أنه لا فائدة لكبار السن من تناول مكملات فيتامين "D" بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

أُجريت الدراسة على 400 شخص من كبار السن يبلغون 70 عامًا أو أكثر، والذين تناولوا مكملات فيتامين D مرة واحدة في الشهر ولمدة عام كامل وكانت الجرعات هي 300 جرام أو 600 جرام أو 1200 جرام، ما يعادل جرعة يومية قدرها 10 جرامات أو 20 جرامًا أو 40 جرامًا.

وكان الهدف من الدراسة هو قياس كثافة المعادن في العظام، وهو مؤشر معترف به لقوة العظام ومتغيرات عمليات الأيض في العظام.

وجاءت النتائج بأنه ليس هناك أي تغيير في كثافة المعادن في العظام بالنسبة للجرعات الثلاثة على مدار العام الكامل، ومع ذلك فقد وجدت الأبحاث تأثيرا إيجابيا للجرعة المكونة من 40 جرامًا من فيتامين "D" على عملية الأيض في العظام.

يعلق المؤلف الرئيس بالدراسة، تيري أسبراي، أن نقص فيتامين D شائع لدى كبار السن، ما يؤدي إلى فقدان كتلة العظام وضعف وظائف العضلات وزيادة مخاطر الإصابة بالكسور.

لكن الدراسة الحديثة تأتي بنتائج متضاربة فبينما تقول إن فيتامين د لا يؤثر على كثافة المعادن في العظام، لكن الجرعة العالية منه قد يكون لها تأثيرات مفيدة على عملية الأيض في العظام.

وبناء على ذلك يقول "أسبراي" أنه ينصح كبار السن بالتركيز على النظام الصحي المتوازن والتعرض للشمس وممارسة الرياضة، للحفاظ على صحة العظام قدر الإمكان، فبينما يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين "D" فإن هناك قليل من الفوائد التي تحققها الجرعة أكثر من 10 جرامات في اليوم.

نظرًا لهذه النتائج المتضاربة تجري جامعة نيوكاسل مزيدًا من الدراسات لمعرفة تأثيرات فيتامين D على كبار السن وخصوصا على صحة العضلات والجينات ووظائف الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية