أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الوقاية من خُراج الأنف ممكنة.. نصائح ضرورية

10:22 ص الجمعة 18 يناير 2019
الوقاية من خُراج الأنف ممكنة.. نصائح ضرورية

علاج خراج الأنف

كتبت- أسماء أبو بكر

البعض يكون عُرضة لتكون خراريج داخل الأنف بشكل متكرر، إلا أنه يمكن الوقاية منها أو تقليل احتمالية ظهورها عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع عدة نصائح الوقائية الموضحة في السطور القادمة.

الوقاية من ظهور خُراج (دمل) داخل الأنف تعتمد بشكل أساسي على تجنب أسبابه قدر الإمكان، وفقا للدكتور أحمد الموصلي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، الذي قدم عددا من النصائح الوقائية، هي:

- تجنب العبث في الأنف نهائيًا، لإزالة الإفرازات الجافة الموجودة بداخلها، خاصة في حالة عدم قص الأظافر، لأن الأظافر الطويلة تزيد من احتمالية حدوث جرح بالأنف الذي قد يتحول إلى خُراج.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم غضاريف الأنف وطرق علاجها

- في حالة الرغبة في إزالة شعر الأنف، يجب استخدام المقص، ويُفضل غسل الأنف جيدا والاستنشاق بالماء وطرد المخاط قبل إزالته، لأن ذلك يُنظف مدخل الأنف ويسهل من إزالة الشعر دون التسبب في جروح.

- بعد إزالة الشعر من داخل الأنف يُفضل دهن مرهم حيوي، وتحديدا من المراهم المستخدمة للعيون، في المكان الذي اُزيل منه الشعر، كنوع من الوقاية من احتمالية تكون خُراج.

- الحرص على تنظيف الأنف باستمرار، للتخلص من الأتربة أو التلوث الموجود بداخلها والتي قد تؤدي إلى تكون الخُراج في حالة حدوث جرح، ومن الممكن الاكتفاء بتنظيفها باستنشاق الماء فقط، أو عن طريق إضافة نصف ملعقة ملح ونصف ملعقة بيكربونات إلى كوب ماء كبير، خاصة في حالة وجود إفرازات مخاطية كثيرة.

اقرأ أيضًا: لمرضى الجيوب الأنفية.. غسيل الأنف بهذه الطريقة يحسن الأعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية