أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعور الدائم بالعطش.. هل يشير لمشكلة صحية؟

03:33 م الثلاثاء 22 يناير 2019
الشعور الدائم بالعطش.. هل يشير لمشكلة صحية؟

الشعور بالعطش

كتبت- حسناء الشيمي

 الشعور بالعطش هو الإنذار الذي يصدره المخ ليعبر عن حاجة الجسم للماء، وهو من الأمور الطبيعية، ولكن عندما يكون الشعور بالعطش دائما مهما تناول الشخص من مشروبات، فهذا يكون دلالة على وجود مشكلة صحية، أو وضعا عارضا يرتبط بتغير طبيعة الجسم.

هذه أبرز المشكلات والتغيرات التي ترتبط بالعطش الدائم: 

  • السكري

أوضح الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، أن مرضى السكري يشعرون بالعطش بشكل دائم نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر المريض بالعطش.

اقرأ أيضا: لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟.. إرشادات تفيده

  • خلل الغدة الدرقية

أكد يحيى، أن خلل الغدة الدرقية المسئولة عن عمل أجهزة الجسم وتنظيم عملية الأيض من خلال إفراز بعض الهرمونات كهرمون الثيروكسين، والثيرونين، فنشاطها أو خمولها يتسبب في الشعور بالعطش.

  • اضطراب الحالة النفسية

وأضاف أستاذ الغدد الصماء، أن الحالة النفسية كالشعور بالتوتر والقلق أيضا تؤثر على الشعور بالعطش، موضحا أنه مثلما يشعر الشخص بالشراهة لتناول الطعام والجوع الشديد عند التوتر والقلق، فهناك أيضا أشخاص يعانون من الشره لشرب كميات كبيرة من الماء بسبب اضطراب الهرمونات التي يفرزها المخ والمسؤولة عن اضطراب الحالة النفسية.

  • الطمث

يتسبب نزول الطمث في اضطراب الهرمونات في الجسم ما يؤثر على مستوى الماء في الجسم بالعطش، هذا بالإضافة إلى أن فقدان الجسم للدم في تلك الفترة ما يجعله بحاجة أكثر إلى الماء لتعويض الجسم عن الدم المفقود.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف الفم وطرق التعامل معه

  • مشكلات الغدد اللعابية

الدكتور محمد البحراوي، مدرس طب الفم وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن جفاف الفم الذي يحدث كأحد الأعراض الجانبية، أو الإصابة بالأنيميا، أو الجلطات خاصة إذا أثرت على المخ أو وجود أسباب وراثية أو عيوب خلقية تسببت في ضعف الغدة اللعابية أو مشاكل في الأعصاب التي تتصل مع الغدة اللعابية، من أبرز أسباب الشعور الدائم بالعطش. 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية