أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الغثيان بعد الأكل؟.. استشر الطبيب في هذه الحالات

12:26 م الأربعاء 23 يناير 2019
تعاني من الغثيان بعد الأكل؟.. استشر الطبيب في هذه الحالات

كتبت -هدى عبد الناصر

يعاني البعض من الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام مباشرة، والذي يحدث لأسباب متعددة، ويسبب كثير من المضاعفات، لذا يجب الانتباه لعلامات الخطر واستشارة الطبيب فورا لتجنب المضاعفات.

قال الدكتور محمد الشربيني، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بالمعهد القومي للكبد بقصر العيني، إن الغثيان من الأعراض المرضية المرهقة، ويحدث نتيجة وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي أو المريء.

أوضح الشربيني، أن الأسباب المؤدية للشعور بالغثيان هي وجود التهابات بالمريء، التهابات المعدة، التهابات شديدة مؤدية للقرح، ارتجاع في المريء، وجود أورام في المعدة أو المريء، أو الإصابة بسرطان المعدة.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، إلى أن السبب قد يكون نفسيا، ما يؤدي لشعور المريض بالغثيان وأحيانا يصل إلى مرحلة القيء، مشيرا إلى أن أسباب هذه المشكلة تنقسم إلى:

- وظيفية: تتمثل في المعدة العصبية ومشاكل القولون العصبي.

- عضوية: تشمل الالتهابات، القرح، الأورام، وأحيانا تكون الالتهابات بسبب وجود بعض الميكروبات أو جرثومة المعدة أو التهاب بكتيري نتيجة نزلة معوية.

وأكد الشربيني، على ضرورة استشارة الطبيب في حالة إصابة الاطفال بالغثيان المصحوب بالقئ، خاصة إذا تأثرت معدلات نمو الطفل، أو صاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، آلام شديدة في البطن، صعوبة في البلع أو قيء مستمر.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إلى أن القولون العصبي من مسببات الشعور بالغثيان حيث يشعر المريض بضيق النفس، ويتم التشخيص عن طريق الكشف فإذا كان القيء مستمر ويصاحبه صداع شديد فيمكن أن يكون هناك بعض المشكلات بالمخ أو مشكلات صحية مزمنة مثل ضغط الدم.

وأوضح الشربيني، أنه في حالة الحوامل من الطبيعي أن تشعر الحامل بالغثيان في الثلث الأول من الحمل ويتم التغلب عليه عن طريق الأدوية المضادة للقيء ولكن في حالة القيء المستمر تكون حالة مرضية تسبب بعض الاضطرابات في أملاح الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم وتستوجب العلاج، والذي يتم من خلال الأدوية المضادة للقيء بجرعات بسيطة عند اللزوم وفي حالة إذا كان الغثيان مصاحب للحموضة فذلك يعني أن هناك ارتجاع مريء يسبب الغثيان، وفي حالة وجود آلام في أعلى البطن فذلك يعني التهاب المعدة ويستغرق علاجه بالأدوية 5-8 أسابيع.

حذر الشربيني، من بعض علامات الخطر مثل صعوبة البلع، فقدان الوزن، الإصابة بالأنيميا، القيء المستمر، القيء الدموي، وهو ما يتطلب إجراء منظار وفحوصات للدم وأشعة مقطعية لتحديد العلاج المناسب، ناصحا بتناول الطعام على دفعات متقطعة، وعدم شرب المياه وقت الأكل لأنها تسبب عسر الهضم، وعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية